icon
التغطية الحية

بعد هجمات لتنظيم "الدولة".. النظام يعزز مواقعه في بادية السخنة شرقي حمص

2022.05.20 | 07:21 دمشق

thumbs_b_c_3028ec6811845aeb4da21b5cdbf76ae1.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "فرات بوست" عن تحركات جديدة للنظام في بادية السخنة شرقي حمص، وذلك بعد هجمات شنّها تنظيم "الدولة" على مواقع الأخير مستغلاً العاصفة الغبارية التي ضربت المنطقة.

وقال المصدر إن قوات النظام بدأت بتدشيم نقاطها العسكرية في محيط الحقول النفطية في المنطقة المذكورة آنفاً، كما جرى فرض ما سمّاه طوقاً أمنياً على الحقول النفطية في بادية دير الزور الجنوبي، وتحديداً في نقاط قصيبات ومهاش والمزرعة والخراطة.

وأضاف أن معظم التعزيزات التي استقدمها النظام إلى المنطقة هي من "الفرقة الرابعة" و"الحرس الجمهوري" و"لواء القدس" الفلسطيني، إضافة إلى عناصر من ميليشيات "القاطرجي".

وأشار المصدر إلى أن هذه التحركات جاءت بسبب مخاوف من استغلال تنظيم "الدولة للعواصف الغبارية "التي تساعده على التنقل وتنفيذ هجمات مباغتة ونقل إمداداته".

الجدير بالذكر أن البادية السورية أصبحت مسرحاً لعمليات تنظيم "الدولة"، وموطناً جديداً لخلاياه، ولم تفلح قوات النظام خلال أشهر كثيرة في التعامل مع بضع عشرات من عناصر يتخفون في ثنايا صحراء تضاريسها ليست بالصعبة أمام الطائرات الروسية.

ومنذ مطلع العام 2021 جعل التنظيم من المنطقة الواقعة بين محطة الـ كم "T2" وجبل البشري على محاذاة محافظة دير الزور وصولاً إلى محيط مدينة السخنة في العمق منطقة عالية الخطورة بالنسبة للنظام وميليشياته الذين يشنون بين حين وآخر عمليات عسكرية بغرض ما يسمونه تطهير المنطقة من الخلايا.