icon
التغطية الحية

بعد نية فيدان زيارة روسيا.. الكرملين يكشف عن لقاء قريب يجمع أردوغان وبوتين

2023.08.25 | 14:47 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2023 | 14:47 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع مع فلاديمير بوتين في سوتشي (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع مع فلاديمير بوتين في سوتشي (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A
  • هناك "تفاهم" حول عقد اجتماع بين الرئيسين التركي والروسي قريباً، دون تحديد مكان أو موعد الاجتماع.
  • وزير الخارجية التركي يعتزم زيارة روسيا، دون تحديد موعد محدد للزيارة أو تقديم تفاصيل إضافية.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة تركيا هذا الشهر.

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، يوم الجمعة أن هناك "تفاهماً" حول عقد اجتماع بين الرئيسين التركي والروسي قريباً، دون تحديد مكان وزمان الاجتماع.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي بأن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، يعتزم زيارة روسيا، دون تحديد موعد محدد للزيارة أو تقديم تفاصيل إضافية.

وقال المتحدث باسم الكرملين "بيسكوف" حول الزيارة : "عادةً ما ننسق إعلان مثل هذه الزيارات مع الدول الشريكة، وسنُعلن قريباً متى وأين ستكون الزيارة. الاجتماع قيد التحضير، ويحضر له بعناية ودقة كبيرة".

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لزيارة تركيا هذا الشهر، لكن لم يحدد موعد اللقاء بعد، ولم يذكر بيسكوف، الذي كان يتحدث للصحفيين، المكان المتوقع للاجتماع.

تأتي هذه الزيارات في سياق جهود تركيا لإعادة روسيا إلى اتفاق الحبوب، الذي توصل إليه في الصيف الماضي، والذي تشحن الحبوب بموجبه من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

وانسحبت موسكو من الاتفاق الشهر الماضي بسبب عدم قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة على الرغم من الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب الاتفاق.