icon
التغطية الحية

بعد نشر محادثته مع نتنياهو.. بماذا فسّر بايدن عبارة "القدوم إلى اجتماع يسوع"؟

2024.03.11 | 12:44 دمشق

DFDSD
جو بايدن ونتنياهو (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فسّر الرئيس الأميركي جو بايدن عبارة "القدوم إلى اجتماع يسوع" التي نطق بها يوم الخميس الماضي بعد نهاية خطابه عن حالة الاتحاد، بحسب تسجيل صوتي نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية

وسُمع بايدن خلال حديث جانبي مع السيناتور الديمقراطي عن كولورادو، مايكل بينيت، بأنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اتصال هاتفي، بحاجتهما إلى "القدوم إلى اجتماع يسوع".

وقال بايدن وفق التسجيل المسرّب: "لقد أخبرته قائلاً: يا بيبي (لقب نتنياهو).. أنت وأنا يجب أن نرتب القدوم إلى اجتماع يسوع".

ويعدّ التعليق إشارة إلى الإحباط المتزايد بين الرئيس الأميركي ونتنياهو، وفق صحيفة الغارديان.

ثم تحدث أحد مساعدي بايدن الذي كان يقف في مكان قريب بهدوء في أذن رئيسه، ويبدو أنه نبهه إلى أن الميكروفونات ظلت قيد التشغيل أثناء الحديث.

وقال بايدن بعد تنبيهه: "أنا أتحدث والميكروفون لا يزال قيد التشغيل هنا. جيد. هذا جيد".

بايدن يشرح العبارة

وفي حديثه لقناة MSNBC الأميركية أول أمس السبت، قال بايدن إن عبارة "القدوم إلى اجتماع يسوع" كانت شائعة الاستخدام في جنوب ولاية ديلاوير التي كان يعيش فيها، وأنها تعني "اجتماعاً جاداً".

وأضاف أنه يرى بأن نتانياهو بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد لمنع سقوط ضحايا أبرياء في الحرب مع "حركة حماس".

وأردف: "ما يحدث هو أن لدى نتانياهو الحق في الدفاع عن إسرائيل، والحق في مواصلة ملاحقة قادة حماس، ولكن يجب عليه أن يولي مزيداً من الاهتمام للأرواح البريئة التي تُزهق نتيجة الإجراءات المتخذة... لقد عرفت (بيبي) منذ 50 عاماً وكان يعرف ما أعنيه بذلك".