icon
التغطية الحية

بعد مشاركته في حرب الشيشان وسوريا.. مقتل لواء روسي بغارة صاروخية أوكرانية

2023.07.12 | 17:15 دمشق

ؤءر
اللواء الروسي أوليغ يوريفيتش تسوكوف الذي لقي مصرعه في أوكرانيا
thedailybeast - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

خسرت روسيا ضابطاً رفيعاً آخر في حربها الطاحنة على أوكرانيا، ليكون الأخير ضمن سلسلة القتلى من ذوي الرتب الرفيعة الذين قضوا بسبب أسلوب بوتين المثير للجدل في القتال والذي يقوم على إرسال كبار المسؤولين العسكريين إلى الجبهات في محاولة لرفع الروح المعنوية لدى الجنود.

لقي اللواء أوليغ يوريفيتش تسوكوف الذي فرض عليه الاتحاد الأوروبي عقوبات لمشاركته في الغزو الروسي لأوكرانيا، حتفه بغارة صاروخية مباغتة شُنت على مدينة بيرديانسك، ولقد أكد أنطون غيراشتشنكو مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية الخبر عبر تويتر يوم الثلاثاء الماضي، عندما كتب: "منذ آب 2022 وهو يثني على فرقة الرشاشات رقم 144، والجيش العشرين الموحد لدى روسيا الاتحادية، ورقي إلى رتبة لواء في عام 2023، وبالإضافة إلى الغزو الشامل على أوكرانيا، شارك هذا الرجل في حربي الشيشان وسوريا".

 

 

ووردت أنباء في مطلع هذا العام عن مقتل ما لا يقل عن عشرين جنرالاً روسياً في الحرب الأوكرانية، وذلك بحسب أرقام أوردتها وكالة الاستخبارات اليابانية.

في حين يزعم الإعلام في أوكرانيا بأن خبر تصفية هذا الجنرال أكدته قناة فوينكوري روسكوي فيسني المؤيدة للحرب الروسية والموجودة على منصة تلغرام، حيث ذهبت إلى أنه قُتل بصواريخ شبح العاصفة في مدينة بيرديانسك، إذ نشرت تلك القناة باللغة الروسية بأن: "زملاء تحدثوا عن تسوكوف بوصفه ضابطاً كفئاً وقائداً جيداً".

وبحسب ما ورد على قناة رئيس بلدية ماريوبول بيتر أندريوشتشنكو على تلغرام، فإنه يرجح بأن الغارة تحولت إلى هجوم استهدف فندق دونا الذي سيطرت عليه القوات الروسية وتحول إلى مقر لقياداتها العسكرية، إذ نشرت تلك القناة باللغة الأوكرانية: "ذكر الأهالي بأنه لم يتبق شيء من الفندق تقريباً، والآن، تعمل معدات سريعة وثقيلة في الموقع على إزالة الأنقاض، كما أن المنطقة محاصرة، ولم نفقد فيها أحداً".

يذكر أنه وردت أنباء حول إصابة تسوكوف في شهر أيلول الماضي خلال هجوم بالمدفعية الأوكرانية على مقره في لوهانسك، فتم إخلاؤه إلى سان بطرسبرغ وعولج هناك من جرح أصاب ساقه، من دون أن يتضح تاريخ عودته إلى أوكرانيا بعد ذلك.

المصدر: thedailybeast