بعد قطع المياه عن منازلهم.. السلطات القبرصية تدرس نقل 600 سوري إلى مناطق أخرى

تاريخ النشر: 17.01.2022 | 12:35 دمشق

آخر تحديث: 18.01.2022 | 15:59 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشفت صحيفة (Philenews) اليونانية عن نيّة السلطات في جزيرة قبرص اليونانية، نقل مئات السوريين إلى خارج مجمعهم السكني في قرية (خلوراكا) التابعة لمدينة بافوس القبرصية، وذلك بعد مطالبة السكان المحليين بنقلهم على الفور.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطّلعة، أنه تقرر نقل السوريين الذين لا يتمتعون بوضع الحماية المؤقتة، إلى أماكن أخرى خارج القرية، في محاولة لتهدئة الوضع المتوتر فيها.

وأضافت المصادر أن الحلول تهدف إلى تخفيف الازدحام في المجمع السكني المتهالك تقريبًا الذي يعيش فيه نحو 600 سوري، ما يساهم في تقليل المشكلات التي تظهر بين الفينة والأخرى، بما في ذلك المشكلات الأمنية.

ووفق ما نقلته الصحيفة، سيطلب نائب وزارة الرعاية الاجتماعية نقل ما يقرب من 100 سوري كانوا قد استقروا في المبنى بشكل غير قانوني "في انتهاك لقرار وزير الداخلية للإقامة في المجمع"، إلى منطقة (مينوجيا).

أما بالنسبة للعائلات الكبيرة، فسيُطلب منهم الانتقال إلى (كوفينو) حيث يوجد مركز استقبال للاجئين، تتوفر فيه جميع المرافق ووسائل الراحة الخاصة بإقامة الأطفال، بحسب الصحيفة.

ويوم الخميس الماضي، قطعت السلطات في قبرص اليونانية المياه عن اللاجئين السوريين الـ600 الذين يقيمون في مجمع (أجينوس نيكولاوس) السكني داخل قرية (خلوراكا/ Chloraka)، بذريعة أن مصدر المياه الواصلة إلى شقق المجمع غير قانوني وغير مسجل، وليس من شبكة المياه النظيفة التابعة للمنطقة، وفق قرار أصدره وزير الصحة.

وردّاً على ذلك، نظّم السوريون مظاهرة طالبوا فيها السلطات المحلية بإعادة المياه إلى شققهم، وأعلنوا أنهم مستعدون لدفع تكاليف إعادتها.

ويعيش نحو 1500 لاجئ سوري في خلوراكا البالغ عدد سكانها نحو 4000 شخص في  ظروف صعبة جداً، ومعظم أولئك السوريين كانوا قد قدموا بحراً إلى قبرص اليونانية بهدف التوجّه إلى بقية الدول الأوروبية طلباً للجوء، إلا أنهم علقوا في الجزيرة بعد منعهم من مغادرتها، ما دفعهم للإقامة فيها بانتظار موافقة الدول الأوروبية على طلبات لجوئهم.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
انخفاض سعر صرف الليرة التركية إلى 15.65 مقابل الدولار
لماذا ترفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو؟
الأمن التركي يعتقل 16 شخصاً يشتبه بانتمائهم إلى "داعش" في إسطنبول
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟