icon
التغطية الحية

بعد فضيحة "جنسية".. هل يستجيب "إنجه" لدعوة "كليتشدار أوغلو" بالانسحاب؟

2023.05.11 | 12:17 دمشق

كمال كليتشدار أوغلو إلى جانب محرم إنجه (evrensel)
كمال كليتشدار أوغلو إلى جانب محرم إنجه (evrensel)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو "إباحي" قالوا إنّه يعود إلى زعيم حزب البلد والمرشح للانتخابات الرئاسية، محرم إنجه، وسط أنباء بأنّه قد يُعلن انسحابه من الانتخابات.

وانتشار المقطع، دفع إنجه إلى إلغاء اثنتين من جولاته الانتخابية بسبب "مشكلات صحية"يعاني منها، وفق قوله، قبل أن يتلقّى دعوةً من زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، للانسحاب من السباق الانتخابي والانضمام إلى "مائدة إبراهيم".

وعلّق كليتشدار أوغلو وهو مرشح "تحالف الأمة" (Millet İttifakı) للانتخابات الرئاسية، على مقطع الفيديو الذي استهدف إنجه، قائلاً: "هذا أمر فاضح، والتصدي لهذه الأفعال الفاضحة هو واجب كل وطني".

وخلال بث مباشر على قناة (SÖZCÜ) المقرّبة من حزب الشعب الجمهوري، دعا كليتشدار أوغلو منافسه إنجه للانضمام إلى "تحالف الأمة" قائلاً: "إذا أراد إنجه الانضمام إلينا، فمائدة إبراهيم الخليل مفتوحة دائماً له، دعونا نجلس على طاولة الحوار ونغيّر هذا البلد معاً، دعونا ننظّف السياسة من هذه الفضائح التي بداخلها".

إنجه يتهم جماعة "فتح الله غولن"

أعلن محرَّم إنجه عن إلغاء اللقاءات الانتخابية في ولايتي إزمير ومانيسا بسبب مرضه، وفقاً لتغريدة له على حسابه في تويتر، موجّهاً انتقادات لتنظيم "فتح الله غولن" (FETÖ)، واصفاً إيّاه بالإرهابي، كما اتهمه بإطلاق الشائعات والمزاعم الكاذبة بشأنه.

وأضاف في تغريدة أخرى: "أن يتم تزوير وثائق وإظهار ما ليس موجوداً، وكذلك تزوير شريط فيديو وإظهار شيء ما ليس موجوداً، هو عمل غير أخلاقي وشنيع".

من جانبه، أفاد المُتحدث باسم حزب الجيد (İYİ Parti) كورشاد زورلو عبر "تويتر" بأنّه في الأيام الأخيرة قبل الانتخابات المقرّرة في 14 أيار، جرى تداول بعض الادعاءات على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال بعض الحسابات الوهمية والمُقنّعة.

وأضاف: "لا يمكن قبول هذه الادعاءات، ولا سيما الجزء الذي يلجأ إلى طرق غير لائقة ومهينة لكرامة وشرف الإنسان، من وجهة نظر السياسة التركية. ونودّ أن نعلن بوضوح للرأي العام أننا، في حزب الجيد، لا نرى هذا النوع من الفهم والطريقة صحيحاً من حيث الأخلاق والأعراف السياسية، بل ونرفضه بشدة!".

هل ينسحب إنجه من السباق الرئاسي؟

نقل الكاتب الصحفي في صحيفة (SÖZCÜ) أيتنوج إركين، تفاصيل اجتماع عقده محرم إنجه مع مستشاريه في أحد الفنادق مساء يوم أمس الأربعاء.

وأشار "إركين" إلى أن إنجه عقد اجتماعاً مع 11 من مساعديه في أحد الفنادق، وأنّ 8 منهم نصحوه بالانسحاب بسبب عدم احتمالية التأهل إلى الجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية.

وفي هذا الصدد، قال إنجه "دعنا نفكر في ذلك"، على أن يقدم قراره الأخير خلال الساعات المقبلة عبر مؤتمر صحفي من المقر الرئيسي للحزب في العاصمة التركية أنقرة.