بعد عودته.. دعوات عربية لـ مقاطعة برنامج "الدحيح"

تاريخ النشر: 14.06.2021 | 06:46 دمشق

آخر تحديث: 14.06.2021 | 12:55 دمشق

إسطنبول - متابعات

لاقت عودة اليوتيوبر المصري أحمد الغندور المعروف بـ"الدحيح" انتقادات واسعة نظراً لارتباط برنامجه بأكاديمية الإعلام الجديد الإماراتية، المتهمة بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا العديد من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي العرب أمس الأحد، إلى مقاطعة برنامج "الدحيح"، مطلقين وسماً (هاشتاغ) تحت عنوان "#قاطع_الدحيح".

وجاءت تلك الدعوات احتجاجاً على عودة "الدحيح" من خلال أكاديمية الإعلام الجديد الإماراتية وارتباطه ببرنامج "ناس ديلي"، اللذين يعملان على الترويج للتطبيع مع إسرائيل.

وحسب ناشطين من متابعي "الدحيح" فإنّهم لاحظوا أن الحلقة الأولى بعنوان "الملل"بالأمس، استعرضت "مآسي بعض السجناء في السجون" تحدث فيها "الغندور" عن أقدم المعتقلين، لكنه لم يذكر أي سجين عربي أو فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وكتب روّاد مواقع التواصل الاجتماعي العرب عشرات المنشورات والتغريدات، تفاعلاً مع قضية المطالبة بمقاطعة "الدحيح"، مشيرين إلى أنّ حلقته الأولى تعزّز - وفق تعبيرهم - الافتراض بأنّه "منخرط في التطبيع ومنقاد للأجندة التطبيعية التي تمليها المؤسسة الإماراتية عليه".

أحمد الغندور "الدحيح"

ظهر أحمد الغندور في 5 حلقات فقط من برنامج "متحف الدحيح" على منصة "شاهد" التابعة لمجموعة "MBC" السعودية، وذلك بعد إعلان منصة AJ+ عربي القطرية، منتصف عام 2020، توقفها عن نشر برنامج "الدحيح".

وأمس الأحد، عاد "الغندور" مرة أخرى وطرح الحلقة الأولى من برنامجه "الدحيح"، والتي حملت عنوان "الملل" على قناة "نيو ميديا أكاديمي" الإماراتية.

وحصلت الحلقة الأولى على أكثر من مليون و400 ألف مشاهدة في أقل من 24 ساعة، قبل أن تبدأ دعوات المقاطعة بسبب ارتباط البرنامج بالأكاديمية الإماراتية، التي يرى المتابعون أنّها تعمل على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويعدّ أحمد الغندور أحد أكثر صناع المحتوى العربي متابعة بفضل أسلوبه المميز في تبسيط العلوم والأفكار وتقديمها بشكل سلس، وأُدرج اسمه في قائمة الروّاد الذين حققوا إنجازات إيجابية ومؤثرة في المجتمعات العربية.

وكانت حركة المقاطعة الدولية (BDS) قد أصدرت، أواخر 2020، دعوةً إلى صانعي المحتوى والمؤثرين في المنطقة العربية لـ مقاطعة برنامج "ناس ديلي" الشهير على "فيس بوك"، والذي يهدف لتوريطهم في التطبيع مع إسرائيل والتغطية على جرائمها.

واتهمت الحركة نصير ياسين - مقدّم البرنامج - بإنتاج محتوى تطبيعي "ناعم" ينتزع إسرائيل من سياقها الحقيقي، ويخدم مساعيها لفرض نفسها ككيان طبيعي في المنطقة من خلال مد جسور التطبيع غير الرسمي، لا سيما المجال الإعلامي الذي يُشكّل الرأي العام.

وشدّدت "حركة مقاطعة إسرائيل" على أهمية مقاومة التطبيع باعتباره سلاحاً إسرائيلياً فعّالاً يُستخدم لتقويض نضال الشعب الفلسطيني من أجل استرداد حقوقه، وأهمها حق العودة وتقرير المصير والتحرر الوطني.

أكاديمية الإعلام الجديد الإماراتية

قناة "نيو ميديا أكاديمي" الإماراتية - التي تعرض برنامج "الدحيح" - هي أكاديمية تعمل في مجال تعليم الإعلام الرقمي، أسّسها محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي.

وتصف دبي الأكاديمية بأنها "المؤسسة الأولى من نوعها في المنطقة، التي تستهدف تأهيل وبناء قدرات كوادر عربية قادرة على قيادة قطاع الإعلام الرقمي سريع النمو إقليمياً وعالمياً، وتنشر عبر مجموعة واسعة من البرامج والمساقات.

وتستعين "نيو ميديا أكاديمي" في هذا المجال، بمجموعة من شخصيات عالمية من أكاديميين وخبراء ومؤثرين - بينهم إسرائيليون - بالتعاون مع منصات وشركات مثل "فيس بوك، وتويتر، ولنكد إن، وغوغل".

يشار إلى أنّ الإمارات والبحرين قد وقّعتا في أيلول 2020، اتفاقيتي التطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض برعاية أميركية، وسط حالة غضب عارمة في الشارع العربي.

الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
مقاربة روسيا في درعا البلد والجنوب السوري
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا