بعد عودة برونسون..ترمب وأردوغان يغردان على تويتر

تاريخ النشر: 14.10.2018 | 14:10 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن إطلاق سراح القس أندرو برونسون يمثل خطوة كبيرة نحو إعادة العلاقات إلى طبيعتها مع تركيا، بعد أن شهدت أزمة حادة في الفترة الأخيرة.

جاء ذلك خلال لقاء ترمب مع القس "برونسون" في البيت الأبيض أمس، وأجاب برونسون ردا على سؤال ترمب إذا كان يرغب بالعودة إلى تركيا " نحب تركيا، والشعب التركي، فقد عشنا هناك 25 عاما".

وعقّب ترمب على برونسون بالقول" الشعب التركي شعب عظيم، أعرف هذا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في تغريدة على تويتر أمس موجها الكلام لنظيره الأميركي "كما أكدت دائماً فإن القضاء التركي بت في القضية بطريقة مستقلة".

ونفى الرئيسان أمس في تغريدتين على تويتر أن يكون قرار القضاء التركي التركي ناتجا عن صفقة بين أنقرة وواشنطن، وقال ترمب "إن قرار أنقرة سيقود إلى علاقات جيدة وربما رائعة مع تركيا".

واعتبر مراقبون القرار مؤشرا إيجابيا في تحسن العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي"ناتو".

وأعرب أردوغان في تغريدته عن أمله باستمرار التعاون مع واشنطن في "مكافحة" تنظيم الدولة و حزب العمال الكرستاني"ب ك ك". 

وتبع القرار التركي اتصال هاتفي بين وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو ونظيره الأميركي مايك بومبيو، دون أن يعلن عن مضمون الاتصال حسب وكالة الأناضول.

وكانت قناة "إن بي سي" نيوز الأميركية قد تحدثت يوم الجمعة الماضي عن اتفاق تركي-أميركي للإفراج عن القس مقابل تخفيف واشنطن عقوباتها الاقتصادية على أنقرة، والتي أدت إلى انخفاض كبير في قيمة الليرة التركية أمام الدولار. 

يذكر أن السلطات التركية أوقفت رجل الدين أندرو برانسون في 9 من كانون الأول 2016، بتهمة التعاون مع منظمة "غولن" عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة، إضافة لتواصله مع حزب العمال الكردستاني"ب ك ك" المصنف على قائمة الإرهاب.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا