بعد ضربه في مباراة جبلة وتشرين.. الحويج حكماً دولياً لدى الفيفا

تاريخ النشر: 03.01.2021 | 18:16 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

نال حكم مباريات كرة القدم في سوريا، عقبة الحويج، اعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ(فيفا) بتسميته حكماً دولياً مساعداً ضمن قائمة الحكام الدوليين بكرة القدم لعام 2021.

 

133846528_1371029113244836_2368505196267402822_n.jpg

 

 وتعدّ قائمة الحكام الدوليين للفيفا، القائمة العالمية للحكام الحاصلين على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم، التي تؤهّلهم للتحكيم على المستوى الدولي، ويحق للأسماء المدرجة ضمن القائمة ارتداء شارة الفيفا على الزي الرسمي لهم، مع رقم السنة التي أدرجوا فيها.

اقرأ أيضاً: الجمهور يهتف "شبيحة".. ضرب حكم مباراة بالدوري السوري (فيديو)

وكان الحويج قد تعرّض لاعتداء بالضرب من قبل إداريين في نادي جبلة لكرة القدم، أثناء مباراة جمعت الأخير بنادي تشرين (اللاذقية) على أرض مدينة جبلة.

جرت حادثة الضرب في الـ18 من كانون الأول الماضي، عندما أشار الحويج إلى وجود خطأ صحيح على مدافع جبلة "حمزة الكردي" الذي ضرب لاعب تشرين.

وعلى إثر ذلك، أقدم أحد إداريي نادي جبلة على ضرب الحويج بوجهه، كما رمى جمهوره الحجارة على أرض الملعب، وسط هتافات من جمهور نادي تشرين موجّهة لإداريي نادي جبلة وجمهوره المؤلَّف غالبيته من موالي نظام الأسد، بعبارة "شبيحة"، تضامناً مع الحكم الحويج، ولتنتقل بعدها أعمال التخريب و"التشبيح" إلى خارج الملعب.

شاهد: انطلاق النسخة الثانية للدوري السوري لكرة القدم بتركيا

يذكر أن الحويج نال الشارة الدولية كحكم مساعد، في تشرين الأول من العام الماضي، بعد نجاحه بدرجة امتياز في الاختبارات العملية والنظرية خلال الترشيحات الدولية.

سيرة:

ولد عقبة نافع الحويج في مدينة دير الزور، عام 1985، وانتسب إلى سلك التحكيم عام 2008.

تمت ترقيته من الدرجة الثالثة إلى الثانية عام 2010، ثم إلى الدرجة الأولى في 2014، وشارك في تحكيم أول مباراة في الدوري السوري عام 2016.

اقرأ أيضاً: فضيحة كروية.. تشرين والوحدة لن يشاركا في بطولة الاتحاد الآسيوي

استدعي أول مرة للترشيحات على اللائحة الدولية في عام 2017، وشارك في تحكيم العديد من مباريات كرة القدم. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الحويج هو ابن الكابتن وحارس مرمى نادي الفتوة والمنتخب السوري، نافع عبد القادر الحويج .

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا