icon
التغطية الحية

بعد شرائها.. أوكرانيا توقع اتفاقا مع تركيا لبناء مصنع طائرات بيرقدار على أراضيها

2021.10.08 | 16:13 دمشق

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى جانب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - (انترنت)
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى جانب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - (انترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت أوكرانيا أنها ستبني مصنعاً لتصنيع طائرات مسيرة تركية مسلحة اشترتها كييف في السابق لاستخدامها ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في كلمة له خلال ندوة سياسية، يوم أمس الخميس، بجامعة "إيفان فرانكو" مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في مدينة لفيف غربي أوكرانيا يوم الخميس "لقد تم بالفعل اختيار الأرض التي سيتم بناء المصنع عليها" مضيفاً: "كان هناك عدد من العقبات أمام تنفيذ المشروع ولكن تمت إزالتها جميعاً".

وأضاف: "نعاني من العدوان الروسي منذ 7 سنوات، وأوكرانيا ليس لديها ضمان أمني كما البلدان الأخرى لأنها ليست عضواً في حلف الناتو، فأمننا يعتمد على أنفسنا وعلى شراكة أصدقاء حقيقيين مثل تركيا"، مشيراً إلى أن روسيا زادت وجودها العسكري ثلاث مرات في القرم منذ العام 2014.

في حين لم يتطرق تشاووش أوغلو إلى موضوع مصنع الطائرات على وجه التحديد، لكنه شدد على أن كييف وأنقرة "تعملان على تعزيز علاقاتهما في العديد من القطاعات"، بما في ذلك الدفاع.

كما قال وزير الخارجية التركي في تغريدة على تويتر إن بلاده "تدعم بشكل كامل وحدة أراضي أوكرانيا وأن" العلاقات السياحية "بين البلدين" تتطور بسرعة ".

شركة "بايكار" تنشئ مركز صيانة في أوكرانيا

في أواخر أيلول، وقع وزير الدفاع الأوكراني أندريه تاران وخلوق بيرقدار، الرئيس التنفيذي لشركة "بايكار" التركية، التي تنتج طائرات مسلحة من طراز "بيرقدار" من دون طيار، مذكرة تفاهم لإنشاء مركز تدريب وصيانة مشترك للطائرات من دون طيار في أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد توقيع المذكرة مع بايكار: "لقد كنا ننتظر هذه اللحظة منذ فترة طويلة".

سيقوم بايكار ببناء هذا المركز على أرض تابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية بالقرب من بلدة فسلكيف، على بعد نحو 20 كيلومترًا من كييف.

اشترت أوكرانيا طائرات من دون طيار من طراز (بيرقدار TB2)، وهي الطائرة الرائدة في طراز بيرقدار، التي استخدمت سابقاً في سوريا وليبيا وناغورني كاراباخ.

يخوض الجيش الأوكراني صراعا طويل الأمد مع المقاتلين الانفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوهانسك الشرقية منذ 2014 بعد أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.