icon
التغطية الحية

بعد رفضهم لـ قراراته.. "البرهان" يقيل 6 سفراء للسودان

2021.10.28 | 07:21 دمشق

البرهان
قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أمس الأربعاء، 6 سفراء للسودان وأعفاهم من مناصبهم، بعد توقيعهم بياناً يرفض قرارات "البرهان".

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية فإنّ "البرهان" قرّر إعفاء سفراء السودان لدى الولايات المتحدة الأميركية نور الدين ساتي، والصين جعفر كرار، وفرنسا عمر بشير مانيس، وقطر عبد الرحيم صديق.

كذلك أعفى سفراء بلجيكا والاتحاد الأوروبي في بروكسل عبدالرحيم أحمد خليل، وسويسرا ومكتب الأمم المتحدة في جنيف علي بن أبي طالب عبد الرحمن.

ولم يصدر أي توضيح رسمي بسبب قرارات الإعفاء تلك، لكن السفراء الستة سبق أن صدرت عنهم مواقف رافضة لـ قرارات "البرهان" الأخيرة، حيث وصفوها بـ"الانقلاب".

تأتي هذه التطورات بعد سيطرة العسكريين في السودان على السلطة، فجر الإثنين الفائت، واحتجازهم العديد من المسؤولين المدنيين في الحكومة الانتقالية بينهم رئيسها عبدالله حمدوك (أُطلق سراحه لاحقاً).

ولليوم الرابع على التوالي، تشهد العاصمة السودانية الخرطوم، مظاهرات مناهضة لما يعتبره المحتجون "انقلاباً عسكرياً"، خاصةً بعد إعلان "البرهان" حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإقالة الولاة وعدم الالتزام ببعض بنود الوثيقة الدستورية الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية.

ورفضاً لما أقدم عليه الجيش السوداني، قرّر الاتحاد الأفريقي تعليق مشاركة السودان في أنشطة الاتحاد، كما جمّد البنك الدولي مساعداته للبلاد، ودعت دول ومنظمات إقليمية ودولية إلى ضرورة استكمال عملية الانتقال الديمقراطي.

وقبل إجراءات "البرهان" كان السودان يعيش، منذ 21 آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات، مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقّعت مع الحكومة اتفاق سلام، في 2020.