icon
التغطية الحية

بعد خمسة عقود على وفاتها.. أغنية جديدة لأم كلثوم

2023.05.20 | 09:02 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 10:00 دمشق

أغنية جديدة بصوت أم كلثوم تثير الجدل في مصر
أغنية جديدة بصوت أم كلثوم تثير الجدل (إنستغرام)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فاجأ الملحن المصري عمرو مصطفى متابعيه عبر منصة إنستغرام، بنشر مقطع من أغنية (جديدة بالكامل) قيد الإنتاج من ألحانه وبصوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وباستخدام الذكاء الصناعي.

وقال مصطفى في منشوره: "على مدار ٢٤ سنة قدمت عديدا من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخرا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي .. حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج".

وأضاف: "تعالوا نسمع سوا.. صوت كوكب الشرق / أم كلثوم.. ألحان/ عمرو مصطفى.. وقريباً .. هتسمعوا الأغنية كاملة".

وفي رده على سؤال أحد المتابعين عن اسم الأغنية أجاب: "دي أغنيه ألحاني ليس لها وجود واتغنت بالذكاء الاصطناعي وهتنزل بجوده عاليه دي تجربة بس".

أم كلثوم ضمن أفضل 200 مطرب بالعالم

وسبق أن احتلت المطربة المصرية أم كلثوم (كوكب الشرق) المرتبة الـ61 ضمن قائمة أسماء أفضل 200 مطرب في العالم، نشرتها مؤخراً مجلة "رولينغ سترون" الأميركية الشهيرة.

ووفق تقرير المجلة الأميركية الذي ضمّ قائمة أفضل 200 مطرب ومطربة عبر التاريخ، فقد تفوقت أم كلثوم على كبار مشاهير الغناء في العالم من أمثال مايكل جاكسون وجورج مايكل وبوب مارلي وجوني كاش وغيرهم، بعد أن سبقتهم في الترتيب وحلت في المرتبة الـ61 على مستوى العالم.

ووُصفت أم كلثوم في التقرير بأنها ليس لها نظير بين المطربين، ومثلت لعقود طويلة روح العالم العربي. وكانت أم كلثوم تؤثّر على حشود الجماهير كالواعظ صاحب الخُطب النارية.

جلبت وفاتها عام 1975 الملايين إلى شوارع القاهرة حزناً عليها، وبينما لا يُحصى تأثيرها بين المطربين العرب، فقد امتد إلى ما هو أبعد من ذلك حين استخدمت "بيونسيه" أغنية أم كلثوم الشهيرة "أنت عمري" خلال جولتها عام 2016. وقال عنها الفنان العالمي بوب ديلان بأنها "عظيمة" وصاحبة موهبة رائعة.