icon
التغطية الحية

بعد خطّه مصحف قطر.. السوري عبيدة البنكي يضع لمساته على عملة كأس العالم

2022.11.10 | 19:42 دمشق

الخطاط السوري عبيدة البنكي - تويتر
الخطاط السوري عبيدة البنكي - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عبّر الخطاط السوري عبيدة صالح البنكي، أمس الأربعاء، عن سعادته بكتابة خطوط العملة التذكارية الخاصة بكأس العالم في قطر 2022.

وقال "البنكي"، في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر: "أعلن اليوم عن الإطلاق الرسمي للإصدار الخاص بالعملة التذكارية لكأس العالم في دولة قطر وقد كان لي شرف كتابتها والحمد لله أولا وآخرا".

يأتي ذلك تزامناً مع تدشين مصرف قطر المركزي لعملات تذكارية قبل 10 أيام من انعقاد أولى مباريات المونديال.

وأعلن عن العملة في حفل رسمي أقيم بالعاصمة الدوحة، وبحسب ما ذكر حساب مصرف قطر المركزي فإن العملات التذكارية "تعكس الإرث الحضاري والتراثي لدولة قطر".

وشارك في حفل التدشين الشيخ بندر بن محمد آل ثاني محافظ المصرف المركزي، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ومسؤولون قطريون وسفراء لدى الدوحة.

من هو الخطّاط السوري العالمي (عبيدة البنكي)؟

ولد الخطّاط العالمي السوري (عبيدة محمد صالح البنكي) في دير الزور عام 1964، يحمل إجازة في الهندسة الزراعية، متزوج ولديه 4 أطفال.

ويشغل "البنكي" المناصب التالية: عضو مؤسس لجمعية الخطاطين السوريين، عضو مؤسس لجماعة الخط العربي في السعودية، وله كثير مِن المعارض والمشاركات في الخط على مستوى العالم العربي والإسلامي، كما نال العديد مِن الجوائز العالمية في الخط.

وحصل على إجازة مِن شيخ الخطاطين في تركيا الشيخ حسن جلبي، الذي تتلمذ على يديه في مدينة إسطنبول، التي شارك فيها عام 1986 بمسابقة مركز "أرسيكا" للخط، وأحرز المركز الثاني في خط النسخ.

كذلك كتب "البنكي" خطوط العملة الورقية (الإصدار الخامس) القطرية والتي طُرحت للتداول في كانون الأول من عام 2020.

له كتاباتٌ لـ بعض أجزاء مِن المصحف، ولم يكتب القرآن كاملاً إلا مِن خلال مسابقة دولية لـ(مصحف قطر)، طرحتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، عام 2001، وأحرز "البنكي" المركز الأول وكتب المصحف، الذي استغرقت كتابته نحو 3 سنوات.

يذكر أنّ الخطّاط السوري العالمي (عبيدة البنكي) وخلال تصريحاتهِ الأخيرة لـ صحيفة "الراية" القطرية، كشف عن مشروع جديد لـ كتابة المصحف (القرآن الكريم) بعدة خطوط لصالح إحدى الجهات في قطر.