icon
التغطية الحية

بعد توقيف دام أسبوعين.. الإفراج عن معتقل بالبوكمال ضمن "مرسوم العفو"

2022.05.07 | 11:27 دمشق

bbbbb.png
مجموعة من أبناء دير الزور أفرج عنهم النظام السوري - أيار 2022 (فيس بوك)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفرج النظام السوري، أمس الجمعة، عن بهجت خيري الدبس من أهالي مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور بعد مضي أسبوعين على توقيفه، وذلك ضمن "مرسوم العفو" الذي أصدره رئيس النظام بشار الأسد نهاية نيسان الماضي.
وكانت قوات النظام اعتقلت الدبس، بعد إجرائه "تسوية"، إذ يتهمه النظام بالتواصل مع "جهات خارجية"، بالإضافة إلى اتهامه بتسهيل حصول الجيش الحر في بداية الثورة السورية على سيارات من مرآب البلدية في مدينة البوكمال.

وبلغ عدد الأشخاص الذين أفرج عنهم النظام بموجب "العفو" في مدينة البوكمال، حتى الساعة، شخصين فقط وهما ممن أجروا "تسوية" أخيرا مع النظام.

ولا يزال مصير مئات المعتقلين من أبناء مدينة البوكمال مجهولا معظمهم اعتقلهم النظام عامي 2011 و 2012، داخل مدينة البوكمال وخارجها على حواجزه المنتشرة في عموم المحافظات السورية.

وكان بشار الأسد أصدر "عفوا عن الجرائم الإرهابية"، وبحسب وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا" فإن "المرسوم التشريعي رقم /7/ لعام 2022 يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30\4\2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم /19/ لعام 2012 وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /148/ لعام 1949 وتعديلاته".