icon
التغطية الحية

بعد تهديدها لـ "حزب الله".. إسرائيل تبدأ الضخ التجريبي من حقل كاريش

2022.10.09 | 11:42 دمشق

سفينة تنقب عن النفط والغاز في البحر المتوسط (الأناضول)
سفينة تنقب عن النفط والغاز في البحر المتوسط (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأت الشركة المطورة لحقل" كاريش" للغاز التابعة لإسرائيل على الحدود مع لبنان، باختبار خط أنابيب منصة الغاز.

"هيئة البث الإسرائيلية" قالت اليوم الأحد، إن "شركة إنرجي ستبدأ باختبار خط أنابيب منصة الغاز، على الرغم من التوترات المتصاعدة مع لبنان بشأن الموقع حيث يواصل الجانبان التفاوض للتوصل إلى اتفاق على الحدود البحرية".

وأمس السبت، أفادت "القناة 12" الإسرائيلية، بأن المؤسسة الأمنية أعطت الشركة الضوء الأخضر لبدء اختباراتها، في حين ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية أن العمليات الكاملة للضخ قد تبدأ في غضون أسابيع بمجرد اكتمال الاختبارات.

في سياق متصل، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، "بتدمير لبنان"، موضحا في حديث صحفي أمس، "الكرة في ملعب الجانب اللبناني بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية، لكن في حال هاجم حزب الله إسرائيل فسندمر لبنان".

حقل كاريش

يتربع حقل غاز "كاريش" على رأس الخلاف الإسرائيلي مع لبنان بشأن حقوق التنقيب عن الغاز، حيث حذر "حزب الله" اللبناني مرارا وتكرارا من أنه جاهز للرد إذا بدأ استخراج الغاز دون التوصل إلى اتفاق بشأن حقوق الحفر.

والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس إن بلاده ستمضي قدما في خطط الاستخراج، حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.