بعد تهديدات واشنطن محكمة تركية ترفض رفع الإقامة الجبرية عن القس

تاريخ النشر: 17.08.2018 | 17:08 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

رفضت محكمة تركية في ولاية أزمير التركية اليوم، مجدداً التماسا تقدم به القس الأمريكي أندرو برانسون لرفع الإقامة الجبرية عنه.

وبحسب وكالة الأناضول فإن محكمة العقوبات المشددة الثالثة بولاية إزمير رفضت اليوم رفع الإقامة الجبرية وحظر مغادرة البلاد عن القس الأمريكي الذي تتم محاكمته في تركيا.

 وجاء الرفض الجديد بعدما نظرت المحكمة التي تعتبر أعلى بدرجة من المحكمة التي رفضت الطعن الأخير قبل يومين في اعتراض قدمه محامي الدفاع إسماعيل جم هالافورت، على قرار المحكمة بفرض الإقامة الجبرية وحظر مغادرة البلاد بحق موكله القس الأمريكي برانسون.

وكانت محكمة العقوبات المشددة الثانية قد فرضت أواخر الشهر الماضي الإقامة الجبرية عوضاً عن السجن على برانسون بسبب وضعه الصحي.

ويحاكم برانسون الذي تم توقيفه في التاسع من شهر كانون الأول 2016 بتهم التجسس والتورط مع منظمتي "غولن" و"حزب العمال الكردستاني" اللتين تصنفهما تركيا كمنظمتين إرهابيتين.

وتسببت محاكمة القس الأمريكي بأزمة دبلوماسية كبيرة بين أنقرة وواشنطن العضوين في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفرضت واشنطن عقوبات بداية على كل من وزيري العدل والداخلية التركيين، قبل أن تفرض رسوما جمركية على واردات تركية من الحديد والألمنيوم، مما أدى إلى هبوط حاد في الليرة التركية وصل إلى 40 %.

في حين جددت واشنطن يوم أمس تهديداتها بفرض مزيد من العقوبات على تركيا بحال لم يتم إطلاق سراح القس الأمريكي، حيث أبلغ ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي الرئيس دونالد ترمب خلال اجتماع للحكومة الأمريكية أمس الخميس بأن الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات إضافية على تركيا إذا لم تفرج عن برانسون.

بينما غرد الرئيس الأمريكي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً " لن تدفع الولايات المتحدة الأمريكية شيئاً لتركيا لإطلاق سراح برانسون لكننا سنخفض روابطنا بتركيا" في حين وصف برانسون بأنه "رهينة وطنية".

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا