بعد تلقّيه اللقاح.. طبيب وبرلماني تركي يعلن إصابته بفيروس كورونا

تاريخ النشر: 03.02.2021 | 09:56 دمشق

آخر تحديث: 03.02.2021 | 09:59 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن طبيب وعضو في البرلمان التركي، أمس الثلاثاء، إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بعد أسبوعين على تلقّيه اللقاح المضاد للفيروس.

وقال الطبيب علي محيي الدين تاش دوغان - وهو عضو في البرلمان عن حزب "الحركة القومية" ونائب وزير الصحة في ولاية غازي عنتاب -  إنّه حصل على لقاح فيروس كورونا في مشفى "عبد القادر" الحكومي كـ طبيب، يوم 14 كانون الثاني الفائت.

وتابع - عبر تغريدة على حسابه في "تويتر" - "أجريت اختباراً لـ كوفيد-19 وكانت النتيجة إيجابية، علاجي مستمر خلال العزلة بالمشفى وصحتي جيدة بشكل عام".

وسبق لـ"تاش دوغان" أن قدّم، نهاية نيسان 2020، نظاماً جديداً لـ تشخيص المصابين بفيروس كورونا عن طريق برنامج الذكاء الصناعي، قائلاً إنّ "النظام الجديد يساهم بالكشف عن فيروس كورونا خلال دقيقة واحدة فقط".

وأوضح أنّه "يمكن تشخيص المريض عبر التصوير المقطعي بتقنية الذكاء الصناعي، دون إضاعة الوقت"، مردفاً "نظام الذكاء الاصطناعي الذي قدمناه يُعد مِن بين 3 تطبيقات عالية الجودة في العالم، ويتمكّن مِن التشخيص الإشعاعي بشكل عالي المستوى، ويعتبر الأول مِن نوعه في تركيا".

تاشدوغان 2.jpg

وأطلقت الحكومة التركية، في 14 كانون الثاني الفائت، حملة تطعيم بـ لقاح "كورونافاك" الصيني المضاد لـ فيروس كورونا، وذلك انطلاقاً مِن العاملين في القطاع الصحي، ثم المسنّين، ضمن جدول أولويات للشرائح التي سيجري تطعيمها.

اقرأ أيضاً.. تركيا.. 650 ألف عامل في القطاع الطبي تلقوا لقاح كورونا في 3 أيام

اقرأ أيضاً.. تركيا: مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح الصيني

وكانت الدفعة الأولى مِن اللقاح الصيني قد وصلت إلى تركيا على متن طائرة للخطوط الجوية التركية، في 30 من شهر كانون الأول مِن العام المنصرم 2020، وأعلنت الحكومة التركية لاحقاً عزمها شراء 75 مليون جرعة مِن لقاحين "واعدين" لـ وباء كورونا، "كورونافاك" الصيني و"فايزر-بيونتك" الأميركي-الألماني، على أن تصل جميع الجرعات خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضاً.. تركيا تتسلم 3.5 ملايين جرعة من لقاح "كورونافاك" الصيني