icon
التغطية الحية

بعد تغنيها بنظام الشاه.. اعتقال ابنة شقيقة المرشد الأعلى في إيران

2022.01.17 | 09:25 دمشق

khamnyy-scaled.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت منظمة "هرانا" الإيرانية، أن سلطات بلادها اعتقلت فريدة مراد خاني، ابنة شقيقة المرشد الإيراني علي خامنئي أعلى سلطة في إيران.

وأوضحت المنظمة، مساء يوم الأحد، أن "الناشطة الحقوقية المؤسسة والمديرة لحماية و دعم السجناء في البلاد فريدة مراد خاني، ابنة شقيقة المرشد علي خامنئي جرى اعتقالها"، دون الكشف عن أسباب الاعتقال.

وأضافت أن "اعتقال السيدة مراد خاني تم من قبل عملاء وزارة المخابرات في طهران يوم الخميس الماضي وهي في طريقها إلى منزلها"، مبينة أن "قوات الأمن قامت بتفتيش منزلها وصادرت بعض متعلقاتها الشخصية".

 

6-21.jpg
فريدة مراد خاني

من جانبها، قالت هيئة الإذاعة الألمانية باللغة الفارسية "دويتشه فيله"، إن بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في إيران، ألقوا باللوم عليها بعد قراءتها الشعرية في حفل إحياء ذكرى عيد ميلاد فرح بهلوي، زوجة آخر ملوك إيران محمد رضا بهلوي الذي سقط نظام حكمه عام 1979 على يد رجل الدين الشيعي الراحل روح الله الخميني.

سجن شديد الحراسة

ولفتت الهيئة في تقريرها إلى أنه "بعد يوم واحد من اعتقالها، أبلغت فريدة مرادخاني أسرتها أنها نُقلت إلى مركز احتجاز وزارة المخابرات، العنبر 209 في سجن إيفين الواقع شمال طهران، الذي يخضع لحراسة أمنية مشددة".

ولم يعلق المسؤولون في إيران بعد على سبب الاعتقال والتهم الموجهة ضد الناشطة الحقوقية.

وأقيم حفل عيد ميلاد فرح بهلوي يوم الخميس في 14 من تشرين الأول الماضي عبر شبكة الإنترنت بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

وقامت فريدة مرادخاني بتلاوة قصيدة تعبر عن الحزن والأسى على الوضع الراهن في إيران على فرح بهلوي وقالت: "ستأتي وتجلب النور لكسر عتمة الليل".

وتعد فريدة مراد خاني على درجة قرابة قوية من المرشد الأعلى فهي ابنة بدرية حسيني شقيقة علي خامنئي "من أمه وأبيه"، وللمرشد الإيراني البالغ من العمر 82 عاماً، ثلاثة أشقاء وأخت واحدة، كما لديه ثلاث أخوات غير شقيقات.

وتحكم السلطات الإيرانية قبضتها الأمنية على البلاد، حيث تعد حرية التعبير والصحافة من بين الحريات الأدنى مستوى على المستوى العالمي، إلى جانب الوضع الاقتصادي المتردي، وانتشار هائل للفساد.