icon
التغطية الحية

بعد تصريحات أردوغان.. قسد تتوعد بحرب "شاملة" على الحدود

2019.10.05 | 21:55 دمشق

members_of_the_syrian_democratic_forces_sdfand_us_soldiers_patrol_the_kurdishheld_town_of_aldarbasiyah_in_northeastern_syria_bordering_turkey.png
دورية لقسد والقوات الأمريكية في بلدة الدرباسية على الحدود مع تركيا (فرانس برس)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توعّدت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" اليوم السبت، بحرب "شاملة" على الحدود، في حال نفذت تركيا تهديداتها بشن هجوم عسكري ضدها في شمال شرق سوريا.

وقال المتحدث باسم "قسد" مصطفى بالي في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر "تلتزم قوات سوريا الديمقراطية بإطار الآلية الأمنية وقامت بالخطوات اللازمة للحفاظ على الاستقرار في المنطقة. ومع ذلك، لن نتردد في تحويل أي هجوم غير مبرر من جانب تركيا إلى حرب شاملة على الحدود بأكملها للدفاع عن أنفسنا وشعبنا".

 

 

وجاءت تصريحات بالي بعد ساعة واحدة من التهديدات التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشنّ عملية عسكرية وشيكة ضد قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا.

وقال أردوغان اليوم السبت، خلال اجتماع لحزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم "أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات، وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك".

وحول موعد انطلاق العملية أشار أردوغان إلى أنها "قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد"، مضيفاً "سنقوم بتنفيذ العملية من البر والجو".

ووصف الرئيس التركي الدوريات البرية والجوية المشتركة، والتي نفّذ الجيشان التركي والأميركي الثالثة منها يوم أمس، بأنها "مجرد كلام".

ودفع الجيش التركي خلال الشهر الفائت بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى وحداته المنتشرة على الحدود الجنوبية مع سوريا.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) أشار، مطلع شهر أيلول الفائت، إلى وجود خلافات بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق بـ"المنطقة الآمنة"، وذلك بعد ساعات مِن تسيير أول دورية مشتركة بين الجانبين شرق الفرات على الحدود السورية - التركية.

كلمات مفتاحية