icon
التغطية الحية

بعد تحذيرات أممية.. فرنسا تستعيد نساء وأطفالاً من ذوي "داعش" في سوريا

2023.01.24 | 10:57 دمشق

عائلات عناصر تنظيم "داعش" في مخيم الهول - أ ف ب
عائلات عناصر تنظيم "داعش" في مخيم الهول - أ ف ب
+A
حجم الخط
-A

أعادت فرنسا، اليوم الثلاثاء، العشرات من ذوي مقاتلي تنظيم "الدولة" (داعش) في المناطق الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بسوريا.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان نقلته وكالة "فرانس برس"، إنها استعادت 15 امرأة و32 طفلاً من مخيمات شمال شرقي سوريا، مشيرة إلى أن القاصرين سُلّموا "إلى الأجهزة المكلفة بمساعدة الأطفال وستقدم لهم متابعة طبية اجتماعية"، في حين أن "البالغات سُلّمن إلى السلطات القضائية المختصة".

وأشار المصدر إلى أن النساء هن من بين فرنسيات توجّهن طوعاً إلى مناطق يسيطر عليها "الجهاديون" في العراق وسوريا، وقبض عليهن بعد هزيمة التنظيم عام 2019.

الأمم المتحدة تحذّر فرنسا

وتأتي إعادة فرنسا لذوي مقاتلي "داعش" من سوريا بعد يوم من إصدار "لجنة الأمم المتحدة لمنع التعذيب" بياناً اعتبرت فيه أن باريس "ارتكبت جريمة" بعدم إعادة النساء والأطفال الموجودين في مخيمات سوريا.

واتهمت اللجنة فرنسا "بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع التعذيب"، وقالت إن الأخيرة اختارت ترك الأطفال وأمهاتهم في مناطق الحرب.

القضاء الفرنسي يحكم بسجن عنصر سابق في "داعش"

وقضت محكمة فرنسية، أمس الإثنين، على جوناثان جيفري بالسجن 18 عاماً بتهمة المشاركة في منظمة "إجرامية إرهابية".

وبحسب وكالة "فرانس برس" فإن جوناثان "شارك من دون تردد في معارك لتنظيم الدولة، بما فيها هجمات في أوروبا"، مشيرة إلى أن الادعاء العام الفرنسي طالب بمعاقبته بالسجن 18 عاماً.