icon
التغطية الحية

بعد تتويج ساحل العاج.. تعرف إلى جوائز كأس أمم إفريقيا 2024 والفائزين بها

2024.02.12 | 17:00 دمشق

بعد تتويج ساحل العاج.. تعرف على جوائز كأس أمم إفريقيا 2024 والفائزين بها
بعد تتويج ساحل العاج.. تعرف إلى جوائز كأس أمم إفريقيا 2024 والفائزين بها
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

أسدل الستار عن نسخة مجنونة من كأس أمم إفريقيا أقيمت في كوت ديفوار (ساح العاج)، خلال فترة ممتدة بين شهري كانون الثاني وشباط 2024.

العديد من المنعرجات مرت بها غالبية المنتخبات المشاركة في أمم إفريقيا 2024، وظلت الكأس حائرة طوال شهر كامل وهي تبحث عن صاحبها.

وتمكن منتخب ساحل العاج من إكمال عودته التاريخية لينال لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بالفوز 2-1 على نيجيريا في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان.

وحقق منتخب ساحل العاج بذلك لقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 1992 و2015.

وكان منتخب ساحل العاج قريبا من توديع البطولة من دور المجموعات بعد خسارته بأربعة أهداف نظيفة من غينيا الاستوائية في الجولة الثالثة، واضطر للانتظار حتى اليوم الأخير من دور المجموعات ليصعد إلى الأدوار الإقصائية ضمن أفضل أصحاب المركز الثالث، ويكمل طريقه حتى نيل اللقب.

ومع نهاية النسخة المثيرة من الكان، نتعرف معاً على جوائز كأس أمم إفريقيا 2024 ومن نجح في الفوز بها وأكثر من ذلك.

جوائز كأس أمم إفريقيا 2024

تم توزيع جوائز كأس أمم إفريقيا 2024 عقب المباراة النهائية لكل نسخة، وهناك 5 فئات منها يحصل عليها الأفضل في البطولة.

الجائزة الأولى والأشهر هي أفضل لاعب في البطولة، والتي يتم منحها بناءً على أداء اللاعب طوال مشاركته في المسابقة، والجائزة الثانية هي الخاصة بهداف النسخة.

هناك 4 فئات أخرى لجوائز كأس أمم إفريقيا 2024 وهي أفضل حارس مرمى وأفضل لاعب شاب وفريق الأفضل في النسخة، وأخيراً جائزة اللعب النظيف لأقل منتخب حصل على بطاقات ملونة خلال مشواره.

الفائزون بجوائز كأس أمم إفريقيا 2024

ضمن الغيني إميليو نسوي الفوز بواحدة من أهم جوائز كأس أمم إفريقيا 2024 وهي الحذاء الذهبي لأفضل هداف، حيث أحرز 5 أهداف قبل توديع منتخب بلاده، وحصل جيلسون دالا لاعب منتخب أنغولا على الحذاء الفضي، ومصطفى محمد نجم منتخب مصر على الحذاء البرونزي، وذلك بعد تسجيل كل منهما 4 أهداف في البطولة.

وحصل حارس جنوب أفريقيا رونوين ويليامز على جائزة أفضل حارس مرمى، وفاز إيكونغ بجائزة أفضل لاعب في البطولة، ومنتخب جنوب أفريقيا بجائزة اللعب النظيف.

الفائزون بجوائز كأس أمم إفريقيا:

  • أفضل حارس مرمى: رونوين ويليامز.
  • الحذاء الذهبي: إميليو نسوي.
  • الحذاء الفضي: جيلسون دالا.
  • الحذاء البرونزي: مصطفى محمد.
  • أفضل لاعب: ويليام تروست إيكونغ.
  • جائزة اللعب النظيف: منتخب جنوب أفريقيا.
  • أفضل لاعب شاب: سيمون أدينغرا.
  • أفضل مدرب: إيميريسي فاي.

الجوائز المالية لكأس أمم إفريقيا 2024

يحصل كل منتخب يصل إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا على جائزة مالية قدرها 1.3 مليون دولار، وتتضاعف الجائزة في نصف النهائي حيث تصل إلى 2.5 مليون دولار.

أما جوائز كأس أمم إفريقيا المالية الأكبر فتكون لطرفي النهائي، ويحصل البطل على 7 ملايين دولار، فيما يتقاضى الوصيف 4 ملايين دولار.

المصدر: winwin