icon
التغطية الحية

بعد انتهاء الانتخابات.. متى يؤدي أردوغان يمينه الدستوري أمام البرلمان التركي؟

2023.05.29 | 18:05 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2023 | 18:06 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تخطط الهيئة العليا للانتخابات التركية إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في الجريدة الرسمية يوم الخميس المقبل، والموافق 1 حزيران، وذلك بعد أن تنتهي المهلة النهائية لتقديم الاعتراضات ضد قرارات ومحاضر لجان الصناديق الانتخابية المتعلقة بجولة الاقتراع الثانية في الساعة 17:00 في نفس اليوم. 

وتنتهي المهلة النهائية لتقديم الاعتراضات ضد قرارات دوائر الانتخاب المحلية ومحاضر الدمج إلى دوائر الانتخاب الإقليمية في الساعة 17:00 في يوم الثلاثاء الموافق 30 أيار الجاري، على أن تصدر القرارات النهائية في الساعة 23:59 في نفس اليوم.

بينما تنتهي المهلة المحددة لتقديم الاعتراضات ضد قرارات دوائر الانتخاب الإقليمية ومحاضر الدمج إلى المجلس العليا للانتخابات في يوم الأربعاء الموافق 31 أيار.

وتقول الهيئة العليا للانتخابات بعد ذلك بإرسال القرارات المتعلقة بالاعتراضات التي تم تقديمها ضد قرارات دوائر الانتخاب الإقليمية ومحاضر الدمج إلى الجهات المعنية في يوم الخميس الموافق 1 حزيران، وتعلن عن النتائج النهائية للانتخاب في نفس اليوم في الجريدة الرسمية وعبر الإذاعة والتلفزيون.

وبعد إعلان النتائج النهائية لانتخابات البرلمان من قبل المجلس العليا للانتخابات، ستبدأ جدول أعمال الدورة التشريعية الثامنة والعشرين في البرلمان، وفي اليوم الثالث من إعلان النتائج، ستعقد الجلسة العامة للبرلمان في الساعة 14:00 دون استدعاء مسبق، وسيتم إجراء أول اجتماع الجلسة العامة.

وسيتولى زعيم حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي، دور رئيس المجلس المؤقت للبرلمان بكونه أكبر أعضاء البرلمان سناً، ويتم تنصيب أعضاء البرلمان خلال الجلسة، ويجري بعد ذلك حفل تنصيب الرئيس التركي وحكومة الرئاسة في البرلمان.