icon
التغطية الحية

بعد انتخابات رئاسية.. عسكريون يعلنون إنهاء السلطة القائمة في الغابون

2023.08.30 | 10:37 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 11:21 دمشق

انقلاب عسكري في الغابون
انقلاب عسكري في الغابون
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن عسكريون اليوم الأربعاء "إنهاء النظام القائم" في الغابون بعيد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية السبت التي كرست فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

وفور إعلان فوز بونغو رسمياً بحصوله على 64,27% من الأصوات ليل الثلاثاء الأربعاء، ظهرت مجموعة تضم نحو 12 عسكريا عبر شاشة محطة "غابون 24" من القصر الرئاسي، بحسب وكالة "أ ف ب".

انقلاب عسكري

وقال أحد العسكريين وهو كولونيل في الجيش في بيان بث بعد ذلك عبر القناة الأولى في التلفزيون الغابوني "نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قررنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

وأضاف"لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي جرت في 26 آب 2023 فضلاً عن نتائجها".

ومن بين هؤلاء العسكريين عناصر من الحرس الجمهوري المنوط بهم حماية الرئاسة فضلاً عن جنود من الجيش وعناصر من الشرطة. ومن بين الضباط الأربعة الكبار، اثنان من الحرس الجمهوري واثنان من الجيش.

وأتى هذا التطور في حين تشهد البلاد حظر تجوال وانقطاع الإنترنت في كل المناطق في إطار إجراءات اتخذتها الحكومة السبت قبل إغلاق مراكز الاقتراع من أجل الحؤول دون نشر "أنباء كاذبة" وحصول "أعمال عنف" محتملة.

وبحسب العسكريين فإن تنظيم الانتخابات "لم يحترم شروط اقتراع يتمتع بالشفافية والمصداقية ويشمل الجميع كما كان يأمل الشعب الغابوني" منددين بـ "حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى".

وأوضح البيان "حلت كل المؤسسات، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية. ندعو المواطنين إلى الهدوء ونجدد تمسكنا باحترام التزامات الغابون حيال الأسرة الدولية" مؤكداً إغلاق حدود البلاد "حتى إشعار آخر". وقال "قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

وانتخب بونغو البالغ 64 عاماً في عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو أونجيمبا الذي حكم هذا البلد الصغير الواقع في وسط أفريقيا والغني بالنفط لأكثر من 41 عاماً. ونددت المعارضة بانتظام بتواصل حكم "سلالة بونغو" لأكثر من 55 عاماً.

ولاية ثالثة

وكان علي بونغو مرشحاً لولاية ثالثة خفضت من سبع إلى خمس سنوات في انتخابات السبت التي شملت ثلاثة اقتراعات رئاسية وتشريعية وبلدية كلها بدورة واحدة.

وقبيل ظهور العسكريين على الشاشة، أعلنت النتائج الرسمية عند الساعة 03,30 عبر التلفزيون الرسمي من دون أن يكون أعلن عن ذلك مسبقاً.

وتفيد النتائج أن المنافس الرئيسي لبونغو، ألبير أوندو أوسا، حصل على 30,77 % من الأصوات في حين تقاسم 12 مرشحاً آخر ما تبقى من أصوات.

وكان أوسا تحدث عن "عمليات تزوير أدارها معسكر بونغو" قبل ساعتين من إغلاق مراكز الاقتراع السبت وأكد فوزه بالانتخابات. وناشد معسكره بونغو الإثنين "لتنظيم تسليم السلطة من دون إراقة دماء" استناداً إلى فرز للأصوات أجراه مدققوه ومن دون أن ينشر أي وثيقة تثبت ذلك.