icon
التغطية الحية

بعد الوقود والرسوم.. أسعار الأدوية ترتفع في تركيا بنسبة 30.5%

2023.07.23 | 13:12 دمشق

آخر تحديث: 23.07.2023 | 13:36 دمشق

دواء
الأدوية ترتفع في تركيا بنسبة 30.5% (تويتر)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ارتفعت قيمة صرف اليورو المستخدمة في تسعيرة الأدوية، والتي تبلغ 10.76 ليرة تركية، بنسبة 30.5 في المئة، لتصبح 14.04 ليرة.
  • أدى هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار الأدوية في تركيا بنسبة 30.5 في المئة أيضاً.
  • سيؤثر ارتفاع أسعار الأدوية بشكل كبير على المواطنين الذين يعتمدون على الأدوية بشكل دائم.

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد، قراراً بتعديل سعر الصرف المعتمد في شراء الأدوية باليورو، وفق ما نشرت الجريدة الرسمية في تركيا.

ووفقاً للتسعيرة الجديدة، فقد ارتفعت قيمة صرف اليورو المستخدمة في تسعيرة الأدوية، والتي تبلغ 10.76 ليرة تركية، بنسبة 30.5 في المئة، لتصبح 14.04 ليرة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأدوية في تركيا بنسبة 30.5 في المئة أيضاً.

وبحسب القرار، فقد تم تحديث قيم الجدول في الفقرة العاشرة من المادة 2، استجابة للتغير الذي طرأ على قيمة اليورو. حيث أصبحت قيمة اليورو المحددة للمنتجات المحمية 48.41 ليرة تركية، بينما وصلت قيمة صرف اليورو للمنتجات الأخرى 25.30 ليرة تركية.

ولفت المصدر إلى أن ارتفاع أسعار الأدوية، سينعكس بالدرجة الأولى على المواطنين الذين يعتمدون على الأدوية بشكل دائم. ويأمل كثيرون في أن تتخذ الحكومة إجراءات للسيطرة على ارتفاع أسعار الأدوية، والتأكد من توفرها للجميع بأسعار معقولة، في ضوء الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

رفع أسعار الوقود 

وقبل نحو أسبوع، رفعت الحكومة التركية ضريبة الاستخدام الخاص على الوقود والذي أدّى بدوره إلى ارتفاع أسعار البنزين والديزل بما يقارب الـ6 ليرات تركية، بالإضافة إلى رفع ضريبة الاستهلاك الخاص المفروضة على كل "سنتيمتر مكعب" من الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل، ووفقاً للقرار، سيتم زيادة قيمة الضريبة من 0.023 ليرة إلى 0.0747 ليرة.

وشهدت تركيا في السنوات الأخيرة، ارتفاعاً ملحوظاً في معدل التضخم بسبب عدة عوامل أهمها: النمو الاقتصادي الضعيف، وتدهور قيمة الليرة التركية، وزيادة الإنفاق الحكومي، بعد كارثة الزلزال جنوبي البلاد في شباط الفائت، وتأثير جائحة كورونا (كوفيد-19) على الاقتصاد والتجارة.