بعد النمسا.. ألمانيا تنوي حظر الحجاب في المدارس الابتدائية

تاريخ النشر: 17.05.2019 | 15:44 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الجمعة أنّها تفكّر بفرض حظر على ارتداء التلميذات في المدارس الابتدائية الحجاب الإسلامي، وذلك بعد أن قررت النمسا فرض حظر مماثل.

وقالت المندوبة الحكومية لشؤون دمج الأجانب أنيت ويدمان-موز لصحيفة بيلد في عددها الصادر اليوم الجمعة إنّه "من العبث أن ترتدي الفتيات الصغيرات الحجاب، ومعظم المسلمين يؤيّدون هذا الرأي".

كذلك هناك أصوات مؤيدة للحظر في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حيث أيدت السياسية المتخصصة في مجال الأسرة في الحزب ليني بريماير الحظر وقالت لنفس الصحيفة "أنا مع حظر ارتداء الأطفال للحجاب". وأضافت بأن الحجاب من وجهة نظرها "ليس مسألة دينية ولكنه مسألة اجتماعية".

غير أنّ النائب الألماني المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للحزبين المسيحي الديمقراطي والمسيحي الاجتماعي المتخصّص بقضايا الأسرة ماركوس فاينبرغ قال لصحيفة بيلد إنّ "الحظر العام على ارتداء الحجاب، كما في النمسا، يعوق أيضاً الفتيات اللواتي قرّرن من تلقاء أنفسهن ارتداء الحجاب كرمز لديانتهنّ". وذكّر النائب بـ"الحق الراسخ في الدستور الألماني بممارسة المرء لمعتقده الديني بحرّية".

ويقدّر عدد أفراد الجالية المسلمة في ألمانيا بنحو 5 ملايين شخص، أي نحو  6٪ من إجمالي السكان، غالبيتهم أتراك أو من أصول تركية.

وعاد النقاش حول ارتداء الحجاب في المدارس الألمانية إلى الواجهة غداة إقرار مجلس النواب النمساوي مشروع قانون قدّمه الائتلاف الحكومي اليميني - اليميني يمنع ارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"