icon
التغطية الحية

بعد السويداء والشمال السوري.. ريف دمشق يسجل إصابات بلدغات العقارب

2024.05.01 | 13:57 دمشق

عقرب
عقرب في أرض زراعية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت مناطق ريف دمشق 7 إصابات بلدغات عقارب، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وخروج الأفاعي والعقارب من أوكارها وجحورها.

وقالت مديرة الرقابة الدوائية في مديرية صحة ريف دمشق، لُمَي جراح، إن الإصابات جميعها كانت للدغات العقارب، ولم يسجل أي حالة بلدغات أفاعي حتى الآن، حيث تمت معالجتهم وإعطاؤهم المصل اللازم.

وأضافت بحديث لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، أن  المصول متوفرة على مدار العام في المشافي والمراكز الصحية وتقدم حاجتها السنوية ووجودها دائم بقسم الإسعاف في جميع المشافي.
 

بدوره قال مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، قحطان الإبراهيم، إن العقارب أو الأفاعي لا تظهر في مدينة دمشق خلافاً لمناطق الريف التي تشتهر بالزراعات فارتفاع درجات الحرارة عامل مساعد لظهورها وخاصة ضمن الأراضي الزراعية.

مع اقتراب الصيف.. لدغات في السويداء والشمال السوري 

ومع ارتفاع درجات الحرارة سجلت محافظة السويداء جنوبي البلاد، العديد من حالات التعرض إلى لدغات سواء الأفاعي أو العقارب أو الدبور من الكبار والأطفال.

كذلك لدغت أفعى امرأة في قرية معراة الشلف غربي محافظة إدلب،في حادثة هي الثانية من نوعها بأقل من أسبوعين.
 

وحذّرت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، من نشاط محتمل للأفاعي والعقارب في منطقة شمال غربي سوريا، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي.

وذكّرت المنظمة بضرورة إبعاد القمامة عن التجمعات السكنية، والحفاظ على نظافة المنازل والخيام وتنظيف محيطها باستمرار، لمنع انتشار الزواحف والحشرات.