icon
التغطية الحية

بعد الإمارات.. "أردوغان" يعتزم التقارب مع مصر وإسرائيل

2021.11.29 | 22:14 دمشق

أردوغان
أردوغان يتوسط صحفيين أتراك داخل الطائرة الرئاسية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عزمه تعزيز العلاقات والتقارب مع مصر وإسرائيل، وذلك عقب تحسينها مؤخّراً مع دولة الإمارات التي ينوي زيارتها، شهر شباط من العام المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "أردوغان" للصحفيين وهو على متن الطائرة خلال عودته من تركمانستان، بعد مشاركته في القمة الـ15 لرؤساء منظمة التعاون الاقتصادي.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإنّ "أردوغان" أشار إلى أن بلاده "ستُقدم على خطوات مشابهة مع مصر وإسرائيل، على غرار ما أقدمت به مع دولة الإمارات".

"أردوغان" يعتزم زيارة الإمارات

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه سيزور دولة الإمارات على رأس وفد كبير، شهر شباط المقبل، قائلاً: "سنقدم على بعض الخطوات بقوة"، مشيراً إلى أنّ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، سيزوران الإمارات قبل زيارته إليها من أجل التحضيرات.

وتابع: "لقد قدم (الإماراتيون) خطوة استثمار بـ10 مليارات دولار، سنبني مستقبلاً مختلفاً عبر تنفيذ ذلك، وستكون هناك تطورات إيجابية"، مشيراً إلى أنّه سبق أن التقى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عام 2011، وأن بعض المتغيرات حدثت بعد ذلك دون أن تقطع تركيا جميع الخيوط بين البلدين.

وأضاف: "على الأقل استمرت المحادثات المتبادلة على مستوى أجهزة الاستخبارات (بين تركيا والإمارات)، كما استمرت علاقاتنا التجارية"، مردفاً "العمل وصل في النهاية إلى نقطة جيدة، رغم حدوث تطورات غير مرغوب فيها".

وأعرب أردوغان عن ثقته أن مواد الاتفاق الذي جرى التوقيع عليها خلال زيارة ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد، هي "خطوة من أجل بدء فترة جديدة بين تركيا والإمارات وإبقاء ذلك دائماً".

وكانت تركيا قد تحرّكت لتحسين العلاقات مع مصر والسعودية، لكن المحادثات لم تسفر عن نتائج علنية تذكر، وفي وقت سابق هذا الشهر، أجرى "أردوغان" اتصالاً هاتفياً نادراً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بعد أن أطلقت تركيا سراح زوجين إسرائيليين.