icon
التغطية الحية

بعد الإدانات الدولية.. إسرائيل تفتح تحقيقاً في الاعتداء على نعش "أبو عاقلة"

2022.05.14 | 20:48 دمشق

img-20220514-wa0001.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قررت الشرطة الإسرائيلية اليوم السبت، فتح تحقيق واسع لبحث ملابسات اعتداء عناصرها بالضرب على حاملي نعش الصحفية شيرين أبو عاقلة خلال تشييع جنازتها بالقدس، وذلك بعد عاصفة الإدانات التي شهدتها حادثة الاعتداء.

جاء ذلك بعد طلب من وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "عومر بارليف" الذي كتب في تغريدة على تويتر "عملت شرطة إسرائيل، أمس (الجمعة)، من أجل السماح بسير جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة بشكل صحيح بالتنسيق مع عائلتها، انطلاقا من فهم واضح لحساسية وتعقيد الحدث".

وتابع: "لسوء الحظ، خلال الجنازة، اندلعت أحداث عنف شديدة من جانب المشاركين بها، مما أدى إلى تفاقم الوضع على الأرض"، على حد قوله.

وأشار إلى أنه تم تعيين فريق تحقيق بالتنسيق مع قائد الشرطة، لإجراء تحقيق شامل لكشف ملابسات ما حدث خلال الجنازة و"استخلاص العبر" من نتائجه.

وفي وقت سابق، السبت، وصف وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج، سلوك الشرطة الإسرائيلية خلال جنازة أبو عاقلة بـ "الكارثة الأخلاقية"، التي "تضر بصورة إسرائيل".

وتساءل الوزير عن "سبب خوف الشرطة الإسرائيلية من الأعلام الفلسطينية رغم أنها لا تشكل انتهاكا للقانون"، على ما نقلت "يديعوت".

وعبرت الإدارة الأميركية أمس الجمعة عن انزعاجها "الشديد" إزاء مشاهد العنف المرتكب من قبل الشرطة الإسرائيلية خلال جنازة أبو عاقلة، بينما دانت قطر ومصر، الاعتداء على الجنازة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد هاجمت أمس، فلسطينيين بعد شروعهم في تشييع جثمان الصحفية أبو عاقلة بالقدس الشرقية.

وحاول المشيعون الخروج من المستشفى الفرنسي في حي الشيخ جراح، وهم يحملون الجثمان، وسط ترديد شعارات وطنية والتلويح بالأعلام الفلسطينية، قبل أن تقتحم الشرطة الإسرائيلية المستشفى وتصيب عشرات منهم، حسب الهلال الأحمر الفلسطيني، في حين زعمت الشرطة أن مشاركين حاولوا "الإخلال بالنظام".