icon
التغطية الحية

بعد اعتقال وجهاء من المدينة.. غضب وقطع طرقات في تلبيسة شمالي حمص

2023.01.05 | 14:15 دمشق

إطلاق رصاص وقطع للطرقات في تلبيسة على خلفية اعتقال وجهاء من المنطقة – 4 كانون الثاني 2023 (إنترنت)
إطلاق رصاص وقطع للطرقات في تلبيسة على خلفية اعتقال وجهاء من المنطقة – 4 كانون الثاني 2023 (إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

اندلعت احتجاجات في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، مساء أمس الأربعاء، اعتراضاً على اعتقال أجهزة النظام الأمنية لشخصين من وجهاء المنطقة.

وقالت مصادر محلية لموقع "تلفزيون سوريا"، إن مدينة تلبيسة شهدت أمس خروج مظاهرة وقطع للطرقات من قبل الأهالي، على خلفية اعتقال مفرزة "المخابرات الجوية" لكل من عيسى الضاهر وعبد الواحد الضحيك أحد أبرز وجهاء المنطقة.

وأضافت المصادر أن الاعتقال جاء على خلفية رفض الوجهاء حضور اجتماع مع وفد من قوات النظام السوري، ومعارضتهم لافتتاح "مراكز تسوية ومصالحة"، إضافة إلى تسليم نحو 1000 شاب مطلوب من المنطقة.

وأثار الحادث غضبا شعبيا واسعا وتهديدا بضرب حواجز قوات النظام ومفارزه الأمنية المحيطة بالمدينة، وفقاً للمصادر، حيث أطلق الأهالي النيران في السماء احتجاجاً على ممارسات النظام، لتقوم بعدها مفرزة "المخابرات الجوية" بإخلاء سبيل الوجهاء بعد ساعات من اعتقالهما.

اتفاق التسوية في ريف حمص الشمالي

ويخضع ريف حمص الشمالي لاتفاق تسوية منذ أيار في العام 2018، رعته روسيا، قضى بدخول قوات النظام إلى المنطقة، الذي اعتقل المئات من الشبان الذين خضعوا للتسوية.

بين عامي 2013 و2018، شكّلت تلبيسة جبهة متقدمة خلال محاولات فصائل المعارضة السورية السيطرة على مدينة حمص، وكانت المدينة منطلقاً لأي عملية عسكرية هدفت لفك الحصار عن أحياء حمص التي طوّقها النظام مبكراً، وسيطر عليها عام 2014.

احتجاجات في درعا

ويأتي هذا التصعيد في ريف حمص الشمالي بالتوازي مع تصعيد في درعا، حيث شهدت المحافظة مظاهرات واحتجاجات شعبية واسعة في مناطق متفرقة، منذ أيام، بدأت شعلتها في مدينة جاسم والتي سبق أن هددت النظام السوري بتصعيد الاحتجاجات في حال لم يرضخ النظام لمطالب أبناء المحافظة بالإفراج عن المعتقلين من سجونه والكشف عن مصيرهم.