icon
التغطية الحية

بعد اختفائه عاماً.. عودة "مهندس الإدارة الذاتية" لتفعيل الحوار مع النظام السوري

2024.01.11 | 12:41 دمشق

آلدار خليل بجانب قائد "قسد" مظلوم عبدي ـ إنترنت
آلدار خليل بجانب قائد "قسد" مظلوم عبدي ـ إنترنت
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أفاد مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا بأن آلدار خليل أبرز مسؤولي "الإدارة الذاتية"، قد عاد إلى مدينة القامشلي بعد أكثر من عام على "استبعاده".

ويعد آلدار خليل من أكثر قادة "الإدارة الذاتية" نفوذاً ويُعرف بـ"مهندس الإدارة" وهو يشغل منصب عضو الهيئة الرئاسية لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) وعضو اللجنة المركزية في "حزب العمال الكردستاني - PKK "بشكل غير معلن.

وكشف مصدر من الإدارة الذاتية عن "عودة آلدار خليل إلى القامشلي بعد أكثر من عام على استبعاده لخارج سوريا من قبل حزب العمال الكردستاني ".

ومنذ أواخر العام 2022 اختفى خليل عن الساحة السياسية والإعلامية وأفادت عدة مصادر باستدعائه من قبل "الكردستاني" إلى جبال قنديل وفق المصدر.

ولم يظهر "خليل" بشكل علني منذ عودته إلى سوريا، في حين اكتفت وسائل إعلام تابعة للعمال الكردستاني والإدارة الذاتية بنشر تصاريح إعلامية له لتأكيد عودته بشكل غير مباشر.

وتؤكد مصادر تلفزيون سوريا إجراء "خليل" لعدة زيارات وعقده اجتماعات مع مسؤولين في مناطق الإدارة الذاتية بمحافظة الحسكة خلال الأسبوعين الماضيين.

إعادة "تفعيل" الحوار مع النظام

أكد مصدر مقرب من "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) أن إعادة خليل إلى المنطقة يأتي بالتزامن مع التطورات على الساحة السورية والإقليمية والدولية لا سيما الحرب على غزة وتأثيرها على التصعيد بين واشنطن وطهران في سوريا.

وأوضح المصدر أن "تيارا من قسد يرى في هذا التصعيد فرصة لزيادة تمددها على حساب النظام وإيران في سوريا في حين يرى التيار المتشدد الموالي لحزب العمال الكردستاني ضرورة زيادة الضغط على النظام لكسب اعتراف سياسي بالإدارة الذاتية وقواتها".

وأشار المصدر إلى أن إعادة خليل مرتبط بنية العمال الكردستاني خلق توازن في العلاقة بين النظام وحلفائه روسيا وإيران من جهة وواشنطن من جهة ثانية والعمل على إعادة تفعيل الحوار مع النظام مستغلا التطورات الأخيرة.

ويعتبر خليل المفاوض الأول "سياسيا" عن حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) حيث خاض جولات مفاوضات مباشرة مع المجلس الوطني الكردي المعارض في العام 2020 برعاية واشنطن وكذلك أشرف على المفاوضات مع النظام بشكل غير خلال السنوات الماضية وهو أحد طرفي اتفاقية دهوك في العام 2014 بين حركة المجتمع الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي.

لماذا استبعد "بي كي كي" آلدار خليل؟

أشارت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا إلى أن استبعاد خليل عن المنطقة كان لأسباب متعلقة بـ "الفساد" باعتباره منسجما سياسيا وفكريا مع حزب العمال الكردستاني.

وعادة ما يحاسب العمال الكردستاني مسؤوليه وكوادره "عبر الاستبعاد" عن مناصبهم ونقلهم لمناطق أخرى وإخضاعهم لدوريات فكرية وسياسية مرتبطة بأيديولوجيا حزب العمال الكردستاني وزعيمه عبدالله أوجلان لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنة.

ومنذ بداية الثورة السورية كان لخليل نفوذ واسع في المنطقة وأشرف على ملفات عديدة منها الإدارية والمالية والإعلام وكان يحظى بنفوذ أمني واسع إلى جانب نفوذ عسكري أصبح محدوداً بعد تأسيس "قسد".

وأسس خليل وفق المصادر شبكة واسعة من الأعمال وشركات خاصة تعمل في توفير مواد لوجستية وقرطاسية وبرمجيات لصالح الإدارة الذاتية ومؤسساتها.

كما اعتقل العديد من أقاربه بتهم "فساد" مستغلين نفوذ خليل الذي عين عشرات الأفراد من عائلته في مناصب مهمة وأشرفوا على صفقات شراء مواد لوجستية وتجهيز المقار والمؤسسات لصالح "الإدارة الذاتية".

وفي العام 2021 فر خالد محمود الرئيس السابق لهيئة المالية في إقليم الجزيرة وهو صهر آلدار خليل برفقة عائلته إلى إقليم كردستان العراق ولاحقا إلى أوروبا.

يشار إلى أن العلاقة بين قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي وآلدار خليل توصف بـ المتوترة وأن خليل دعم داخل العمال الكردستاني التوجه الهادف لتقويض نفوذ عبدي واستبعاده من "قسد".