icon
التغطية الحية

بعد أيوا.. دونالد ترامب يفوز بانتخابات الجمهوريين التمهيدية في نيوهامبشير

2024.01.24 | 12:21 دمشق

آخر تحديث: 24.01.2024 | 13:08 دمشق

دونالد ترامب
فوز نيوهامبشير يجعل ترامب المرشح المحتمل للتنافس مع بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • فوز ترامب يفوز في انتخابات نيوهامبشير يعزز فرصه لترشيح الحزب الجمهوري له للمرة الثالثة.
  • نيكي هايلي تقر بخسارتها أمام ترامب وتؤكد استمرارها في السباق.
  • هايلي تحذر من أن ترشيح ترامب قد يؤدي إلى فوز بايدن بولاية أخرى.
  • فوز نيوهامبشير يجعل ترامب المرشح المحتمل للتنافس مع بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

فاز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشير، ضمن سباق تمثيل الحزب في الانتخابات الرئاسية الأميركية 2024.

وتمكن ترامب من انتزاع بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشير بعد هزيمة منافسته الوحيدة، مندوبة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي.

ويأتي فوز ترامب بعد فوزه في ولاية أيوا الأسبوع الماضي، ما يعزز فرصه في الحصول على موافقة الحزب الجمهوري للمرة الثالثة على التوالي لخوض انتخابات الرئاسة.

ومن شأن فوز ترامب في نيوهامبشير أن يجعل المنافسة المقبلة، في تشرين الثاني المقبل، ضد الرئيس الحالي جو بايدن أكثر احتمالاً من أي وقت مضى.

وعقب إعلان النتائج، أقرت هيلي بهزيمتها أمام ترامب، لكنها أكدت أنها "ماضية في السباق حتى النهاية"، محذرة في الوقت نفسه من أن ترشيح ترامب من قبل الحزب الجمهوري سيعني فوز بايدن بولاية أخرى.

وقالت مندوب الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة إن "الديمقراطيين يعلمون أن ترامب هو الجمهوري الوحيد في هذا البلد الذي يستطيع جو بايدن أن يهزمه".

الانتخابات الرئاسية الأميركية

وتقلصت مساحة المنافسة الجمهورية التي كانت مكتظة بـ14 مرشحاً لتقتصر المنافسة على مرشحين فقط عقب انسحاب حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بعدما حل في المرتبة الثانية في أيوا، فيما يعتبر ترامب الأوفر حظّا لمنافسة الديمقراطي جو بايدن.

ولم يسبق لأي مرشح جمهوري في تاريخ الولايات المتحدة أن فاز بالانتخابات التمهيدية في أول ولايتين ولم يحصل في النهاية على ترشيح حزبه.

وتستمر الانتخابات التمهيدية الأميركية حتى 8 حزيران المقبل، في حين سيعلن الحزبان الديمقراطي والجمهوري، في تموز وآب القادمين، عن مرشحيهما الرسميين للانتخابات الرئاسة التي ستجري في 5 تشرين الثاني 2024.