icon
التغطية الحية

بعد أنباء عن إيقاف عرضه.. MBC تعلن استئناف التحضير لمسلسل "معاوية"

2023.08.10 | 17:01 دمشق

الممثل لجين إسماعيل الذي سيجسد دور الخليفة معاوية بن أبي سفيان - "MBC"
الممثل لجين إسماعيل الذي سيجسد دور الخليفة معاوية بن أبي سفيان - "MBC"
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • مسلسل "معاوية" لا يزال قيد التحضير الإنتاجي والفني.
  • سيُعلن عن موعد عرض المسلسل بمجرّد أن يصبح جاهزاً.
  • العمل يتناول سيرة حياة الصحابي معاوية بن أبي سفيان، مؤسس الدولة الأموية في دمشق.
  • المسلسل أثار كثيرا من ردود الفعل منذ الإعلان عنه.

قال المدير العام لشبكة قنوات "MBC"، علي جابر، إن مسلسل "معاوية" لا يزال قيد التحضير إنتاجياً وفنياً، وسيُعلن عن موعد عرضه بمجرّد أن يصبح جاهزاً، وذلك غداة الجدل الذي أثاره العمل، وما تبعه من أنباء عن إيقاف تصويره ومنع عرضه.

العمل الذي يتناول سيرة حياة الصحابي معاوية بن أبي سفيان، مؤسس الدولة الأموية في دمشق، أثار كثيرا من ردود الفعل منذ الإعلان عنه، فهو يتناول أحداث الفتنة التي نشأت بعد مقتل الخليفة الراشدي عثمان بن عفان، مروراً بتولي الإمام علي بن أبي طالب الخلافة ثم مقتله، وما تلتها من أحداث.

وأضاف جابر لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، أن المسلسل سيُعرَض فور جاهزيته، مع مراعاة التوقيت التجاري والجماهيري المناسب.

مسلسل "معاوية" يثير الجدل قبل عرضه

وواجه المسلسل مشكلات كثيرة منذ الإعلان عن بدء تصويره بإشراف المخرج طارق العريان، ونهاية شباط الماضي، انفجر الجدل حول العمل، بعد احتجاجات من مرجعيات عراقية اعتبرت أن العمل قد "يثير النعرات الطائفية".

وانتشر وقتها خطاب قيل إنه من مكتب "MBC" في بغداد موجّه إلى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية يؤكد فيها أن العمل لن يعرض في العراق، "التزاماً بقواعد البث الإعلامي الصادر عن الهيئة"، لكن إدارة الشبكة عادت وأكدت أن هذا الخطاب مفبرك، وفي بيان صادر في مطلع شهر آذار الفائت.

ونهاية آذار الماضي، أعلنت منصة "شاهد" في ردها على تغريدة على موقع تويتر أن العمل الدرامي الديني لن يعرض ضمن شبكة مسلسلات رمضان 2023، ليثير موجة من التكهنات عن أسباب إيقاف عرضه كما كان مقرراً له.

طاقم عمل مسلسل معاوية

وجرى تصوير العمل في تونس، وسيُعرض عبر "MBC" ومنصة "شاهد"، وهو من بطولة الممثل لجين إسماعيل بدور معاوية، والممثل إياد نصار، بدور علي بن أبي طالب، وأيمن زيدان، وسامر المصري، ووائل شرف.

وتجسد الممثلات أسماء جلال وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة شخصيات زوجات معاوية. وتجسد الفنانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة، والدة معاوية.

وتولى إخراج العمل الذي رصد له مبلغ إنتاجي ضخم بنحو 100 مليون دولار، طارق العريان، وهو من تأليف خالد صلاح.