icon
التغطية الحية

بعد أربع سنوات من القطيعة.. أردوغان يتسلم أوراق اعتماد سفيرة إسرائيل

2022.12.27 | 19:17 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسفيرة الإسرائيلية إيريت ليليان،  المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.​​​​​​، 27 كانون الأول/ديسمبر 2022 (معاريف عن الرئاسة التركية)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسفيرة الإسرائيلية إيريت ليليان، المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، 27 كانون الأول/ديسمبر 2022 (معاريف عن الرئاسة التركية)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تسلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أوراق اعتماد سفيرة لإسرائيل في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وذلك بعد أربع سنوات من غياب التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن سفيرة إسرائيل في تركيا، إيريت ليليان، قدمت أوراق اعتمادها للرئيس التركي.

وكان أردوغان تسلم اليوم أوراق اعتماد سفراء ثلاث دول أخرى هي قرغيزيا وسريلانكا وأوروغواي، وفقاً لوكالة "الأناضول" شبه الرسمية.

وتأتي عودة السفراء بعد قطيعة دامت أربع سنوات بين أنقرة وتل أبيب اللتين تشهد علاقتهما تقارباً منذ نهاية العام الماضي.

في المقابل، قدم السفير التركي تورونلار، بداية الشهر الجاري، أوراق اعتماده لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ومن المتوقع أن يقدمها قريباً في حفل رسمي للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وفقاً لـ "معاريف".

في حزيران/يونيو الماضي، أعلن وزيرا خارجية البلدين عن الشروع في إجراءات رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى سفير.

العلاقات التركية الإسرائيلية

منذ نهاية العام الماضي، شهدت  العلاقات التركية الإسرائيلية، عودة المياه إلى مجاريها بعد قطيعة سياسية دامت أكثر من عقد، لا سيما بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لأنقرة بدعوة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في آذار/مارس الماضي.

كما يجري الحديث عن تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وخاصة في مجال مد أوروبا بالغاز.

كانت العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة وتل أبيب شهدت تدهوراً في 2010 في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية المتجهة لفك الحصار عن قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل 10 متضامنين أتراك وإصابة 56 آخرين.

وفي عام 2018، انهارت العلاقات مرة أخرى بعد أن استدعت أنقرة مبعوثها من إسرائيل، احتجاجاً على نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس، وردت تل أبيب بالمثل.