icon
التغطية الحية

بشروط.. النظام يسمح بدخول اللبنانيين إلى سوريا

2021.12.12 | 16:22 دمشق

doc-p-679591-637188308536346117_1_1_.jpg
معبر المصنع الحدودي - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر وزير الداخلية في حكومة النظام محمد الرحمون، تعميماً يسمح بموجبه للبنانيين بدخول سوريا شريطة التقيد بمجموعة من الالتزامات الصحية.
ونشرت صفحة الوزارة نص التعميم على حسابها في فيس بوك، على أن يبدأ تطبيقه اعتباراً من يوم غدٍ الإثنين 13 من كانون الأول 2021.
وذكر التعميم أنه "يسمح بدخول جميع الرعايا اللبنانيين إلى القطر شريطة التقيد بالإجراءات الصحية المتخذة من قبل وزارة الصحة وتشمل تحليل (PCR) لم يمض عليه أكثر من 96 ساعة من المخابر اللبنانية المعتمدة أصولاً أو شهادة تثبت الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا"، فيما لم يُحدد أصناف اللقاح المعتمدة من قبل صحة النظام.
تأتي إجراءات النظام الأخيرة بعد أيام من إعلان المديرية العامة للطيران المدني اللبناني عن إجراءات جديدة متعلقة بدخول الركاب القادمين إلى لبنان، اعتبارا من 15 من كانون الأول الجاري، حيث فرض  "على جميع الركاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان أن يقوموا بالتسجيل على المنصة الإلكترونية (MOPH PASS) الخاصة بوزارة الصحة العامة والتأكد من صحة المعلومات قبل إرسالها، تمهيدًا للحصول على تصريح مرور".

وأضافت المديرية أن "على جميع الراغبين بالقدوم إلى لبنان (باستثناء الأطفال دون 12 سنة)، إجراء فحص (PCR) في إحدى المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، وذلك خلال 48 ساعة كحد أقصى من تاريخ صدور نتيجة الفحص قبل الوصول إلى لبنان".

كما اشترط التعميم اللبناني على القادمين بتحمل نتيجة الفحص على المنصة الإلكترونية (MOPH PASS) الخاصة بوزارة الصحة، حيث سيتم إعطاء كل راكب قادم إلى لبنان رمز (QR CODE) ويتم إرساله له عبر رسالة SMS مع رابط لتنزيله، وعند الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت سوف تتم قراءة الرمز للتأكد من صحة معلومات الراكب قبل السماح له بالدخول.