icon
التغطية الحية

بشار الأسد يكلف حسين عرنوس بتشكيل حكومة جديدة

2021.08.01 | 12:37 دمشق

بشار الأسد - حسين عرنوس.jpg
رئيس النظام يكلف حسين عرنوس بتشكيل الحكومة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كلف بشار الأسد رئيس حكومة النظام حسين عرنوس بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد "الانتخابات الرئاسية" التي أجراها النظام في أيار الماضي.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة النظام على فيس بوك اليوم الأحد إن الأسد أصدر "المرسوم رقم 206 للعام 2021 القاضي بتكليف المهندس حسين عرنوس بتشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية".

وكان الأسد عين عرنوس رئيساً للوزراء في آب الماضي خلفاً لعماد خميس الذي أقيل من منصبه في ظل أزمة اقتصادية تعاني منها مناطق سيطرة النظام، وتراجعاً في قيمة الليرة السورية.

وأدى رئيس النظام في 17 تموز الفائت اليمين الدستورية لولاية رابعة مدتها 7 أعوام، وفاز الأسد بفترة رئاسية رابعة بعد انتخابات جرت في أيار الماضي شكك بنزاهتها المجتمع الدولي ووصفها بالمزورة والمهزلة.

ومنذ تشكيلها اتخذت حكومة النظام برئاسة حسين عرنوس سلسلة إجراءات لاقت سخطاً شعبياً من بينها رفع أسعار المحروقات والخبز والمواد الأساسية كالرز والسكر، بالإضافة إلى زيادة ساعات تقنين الماء والكهرباء في ظل تدهور اقتصادي وانهيار لقيمة الليرة السورية.

وخلال فترة توليه رئاسة الوزراء في حكومة النظام كان عرنوس وعد بتحسين المعيشة وانفراجات لم ينفذ أي منها.

ويعاني المقيمون في مناطق سيطرة "النظام" من سوء الأوضاع المعيشية من جراء ارتفاع الأسعار بشكل مستمر واستغلال التجار وانهيار قيمة الليرة السورية، وتدني الرواتب سواء في القطاع العام أو الخاص وعدم توافقها مع الأسعار، فضلاً عن غياب الرقابة وفشل حكومة النظام في ضبط الوضع الاقتصادي المنهار.