icon
التغطية الحية

بشار الأسد يستحدث كليات هندسة جديدة في جامعة حماة وسط سوريا

2021.10.13 | 10:46 دمشق

جامعة حماة (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر بشار الأسد رأس النظام في سوريا مرسوماً يقضي باستحداث كليات هندسية جديدة في جامعة حماة وسط البلاد.

وذكرت وكالة أنباء نظام الأسد "سانا"، يوم الثلاثاء، أنه "بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وتعديلاته ولا سيما المادة 16 منه تُحدث كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة حماة".

من جانبه، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الأسد بسام إبراهيم، "جاء هذا المرسوم انطلاقاً من تخريج كوادر علمية هندسية وتزويدهم بالمهارات اللازمة المتلائمة مع احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية".

وأضاف أن "إحداث هذه الكلية وخاصة قسمي الميكانيك العام والطاقة الكهربائية يخفف الضغط عن الجامعات الأخرى والعبء المالي عن الأهالي".

ولفت إلى أن "البنية التحتية وكل مستلزمات العملية التدريسية متوافرة من بناء ومخابر وتجهيزات حديثة وكادر تدريسي والخطة الدرسية، كما سيتم مستقبلاً لحظ الاختصاصات غير المتوافرة حالياً من خلال الإعلان عن مسابقة لأعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين".

متى تأسست جامعة حماة وما تصنيفها؟

وجامعة حماة، هي جامعة حكومية تقع في مدينة حماة وسط سوريا، أعلن عن تأسيسها في 13 أيار 2014 بموجب المرسوم رقم 19 لعام 2014 وذلك بعد أن كانت جزءاً من جامعة البعث الموجودة في حمص.

وتضم الجامعة 14 كلية من مختلف الاختصاصات بينها الطب البشري والأسنان والصيدلة والاقتصاد والآداب.

وفي حزيران الماضي، أصدر موقع التصنيف العالمي للجامعات "webometrics"، النسخة الثانية عشرة من مؤشر تصنيف الشفافية لحزيران عام 2021، حيث بلغ تصنيف جامعة حماة 14399 على المستوى العالمي و13 محلياً.

تصنيف الجامعات.png

وشهدت الجامعات السورية انهياراً دراماتيكياً في أدائها العلمي والأكاديمي بفعل تغلغل الفساد في مفاصل العملية التعليمية خلال العقد الماضي، خاصة مع استمرار سياسات نظام الأسد القائمة على تحويل القطاع التعليمي لقطاع ربحي من خلال مضيها قدماً في خصخصة التعليم العالي. 

وانتشرت في السنوات القليلة الماضية على نحو غير مسبوق الجامعات الخاصة، وزاد عدد المقبولين فيها بشكل هائل مقابل انخفاض عدد طلبة التعليم الحكومي ووضع عراقيل القبول أمام الطلبة.