icon
التغطية الحية

لماذا أوقفت جامعة البعث في حمص تسجيل الطلاب في اختصاص المخابر؟

2021.10.08 | 11:56 دمشق

jamt-albth-222.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر مجلس جامعة البعثفي حمص قراراً يقضي بإيقاف القبول في اختصاص المخابر بكلية العلوم الصحية لمدة عام واحد فقط، لحين "تحسن الوضع في هذا القسم".

ونشرت صحيفة "الوطن" الموالية، أمس الخميس، أنه من ضمن الأسباب لإيقاف التسجيل على قسم المخابر في كلية العلوم الصحية هو عدم وجود أعضاء في الهيئة التدريسية، بالإضافة لعدم وجود مخابر.

وأضافت أنه لم يصدر أي توصيف للاختصاص، مشيرةً إلى أنه يوجد 3 مدرسين من اختصاص آخر، وأن ثلث الدفعة تدخل إلى الاختصاص ضمن السنة الثالثة من الدراسة في الكلية.

وأوضحت الصحيفة أن الطلبة يعانون من نقص كبير في الجانب العملي والتدريب بما فيه نقص مواد المخابر، وعدم توافر أجهزة عرض وإسقاط، وعدم وجود طابعات وأحبار لطباعة الأسئلة الامتحانية.

وأشارت إلى أن الأمر المهم لجميع الطلبة هو ضرورة وجود توصيف وظيفي لقسم المخابر، مضيفةً أنه منذ افتتاح كلية العلوم في جامعة البعث في عام 2006 لا يوجد توصيف وظيفي لهم,

وبيّنت أنه في حال وجد التوصيف الوظيفي لطلبة المخابر في قسم كلية العلوم الصحية سيصبح بإمكانهم افتتاح مخبر أو الانتساب إلى "النقابات".

واعتبر طلاب كلية العلوم الصحية في وقت سابق أن مصيرهم "مجهول" وأنه لا يوجد لديهم أمل بإحداث دراسات عليا، لمتابعة تعليمهم، كما أنه لا يُسمح لهم بالتدريب والعمل في المشافي والمراكز الطبية.

وتخرجت الدفعة الأولى من طلاب كلية العلوم الصحية بجامعة البعث في عام 2009 وكان عددهم 147 طالباً، ويعاني طلاب هذه الكلية وخاصة اختصاص الأغذية عدمَ منحهم تراخيص لافتتاح مراكز طبية متخصصة بالتغذية.