icon
التغطية الحية

بشار الأسد يجتمع مع قيادات حزب "البعث" لبحث الانتخابات واجتماع اللجنة المركزية

2024.04.16 | 09:56 دمشق

بشار الأسد اجتماع البعث
ناقش الأسد ترشّح المحافظين الفائزين بانتخابات الفروع وكيفية خوضهم انتخابات اللجنة المركزية - سانا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • اجتمع الأسد مع أعضاء القيادة المركزية لحزب "البعث" لمناقشة آلية الانتخابات والاجتماع الموسع المقبل.
  • تمت مناقشة عملية الانتخابات وسيناريوهات التمثيل العددي للمحافظات في اللجنة المركزية المقبلة.
  • ناقش الأسد ترشّح المحافظين الفائزين بانتخابات الفروع وكيفية خوضهم انتخابات اللجنة المركزية.

عقد رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اجتماعاً مع أعضاء القيادة المركزية لحزب "البعث"، لمناقشة آلية الانتخابات والاجتماع الموسع المزمع عقده قريباً.

ووفق بيان لرئاسة النظام السوري، بحث الأسد مع أعضاء القيادة مجموعة من القضايا "أبرزها ما يتعلق بالانتخابات التي ستجري خلال الاجتماع الموسع لاختيار أعضاء اللجنة المركزية والقيادة المركزية، وفيما إذا كان من الأصح أن تجري عملية الانتخاب على اعتبار أن سوريا دائرة انتخابية واحدة أو على أساس أن كل محافظة هي دائرة انتخابية بحد ذاتها".

وأضاف البيان أن النقاش "تناول أيضاً تشكيل اللجان المختصة للاجتماع الموسع، والتمثيل العددي الأفضل للمحافظات في اللجنة المركزية المقبلة، بحيث يتم تجاوز الخلل التمثيلي الحاصل بين المحافظات السورية في هذا الشأن"، وفق ما ذكرت وكالة أنباء النظام السوري "سانا".

كما ناقش الاجتماع "ترشح المحافظين الفائزين بانتخابات الفروع لانتخابات اللجنة المركزية، فيما إذا كان عن مقاعد الفروع التي فازوا فيها أو عن مقاعد فروعهم التي هم بالأصل منها، وأيضاً رؤساء المنظمات الذين تمت تسميتهم أصلاء للاجتماع الموسع، كيف سيخوضون انتخابات اللجنة المركزية".

تعديل تنظيمي وتغيير شكلي

وبدأت في شباط الماضي انتخابات حزب "البعث" على مستوى الأعضاء العاملين والشعب الحزبية في المحافظات، وتستمر حتى انتخابات أعضاء القيادة المركزية الجديدة للحزب.

وفي وقت سابق، قالت مصادر خاصة من داخل حزب "البعث" لموقع "تلفزيون سوريا"، إن "ما جرى من تغييرات في آلية انتخاب أعضاء حزب البعث للجنة المركزية لا يخرج عن كونه تعديلاً تنظيمياً داخل بنية الحزب لا أكثر ولا أقل".

وأضافت المصادر أن "كل التغييرات الهيكلية والإدارية التي تحدث في بنية السلطة والحزب تسير وفق ما يسمى مشروع الإصلاح الإداري الذي تنفذه وزارة التنمية الإدارية بتوجيهات من بشار الأسد".

وشددت المصادر على أن "ما يحدث لن ينتج عنه أي تغييرات سياسية أو إصلاح سياسي يُسهم في قبول النظام السوري لآليات محددة تسهم في إيجاد حل سياسي في البلاد".

وعلى اعتبار أن ما جرى وصف بأنه "قرارات استثنائية" من قبل بشار الأسد، قالت المصادر الحزبية إن الأسد "يحاول إحداث تغيير شكلي في هيكلية إدارته للسلطة، ليظهر بمظهر المصلح المحارب للفساد المنتشر في نظامه السياسي والأمني والاقتصادي".

انتخابات "البعث"

وكان بشار الأسد ترأس، نهاية العام 2023، اجتماعاً للجنة المركزية لحزب "البعث" الحاكم، لمناقشة جدول الأعمال المقترح حول التحضير لإجراء الانتخابات واختيار ممثلي الحزب إلى اجتماع اللجنة المركزية الموسّع.

وطرح "الأسد" خطة تتألف من 3 مراحل في وصول الأشخاص إلى اللجنة المركزية:

  • الأولى: "انتخاب" من جميع الأعضاء الحزبيين العاملين لأوّل مرة، عدداً من الأشخاص الممثلين عن الحزب إلى اجتماعات اللجنة المركزية الموسّعة.
  • الثانية: انتخاب شخص أو أكثر بحسب نصاب كل شعبة حزب لاجتماعات اللجنة المركزية الموسّعة، ثم ينتخب المُنتخبون أعضاء لجنة مركزية جديدة.
  • الثالثة: أعضاء اللجنة المركزية الجديدة ينتخبون أعضاء القيادة المركزية الجديدة للحزب.