icon
التغطية الحية

بشار الأسد لم يحضر.. مَن أرسل النظام السوري للمشاركة في تشييع رئيسي؟

2024.05.22 | 15:34 دمشق

آخر تحديث: 22.05.2024 | 15:38 دمشق

النظام السوري يرسل وفداً إلى طهران للمشاركة في تشييع رئيسي
وصول وفد النظام إلى طهران - سانا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أرسل النظام السوري وفداً إلى طهران، للمشاركة في تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي لقي مصرعه يوم الإثنين الماضي، من جراء تحطم طائرة مروحية كانت تقله رفقة عدد من المسؤولين شمال غربي البلاد.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا" فإن الوفد وصل إلى طهران اليوم الأربعاء، ويرأسه رئيس الحكومة حسين عرنوس، ويضم وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، و"مستشار شؤون الأمن الوطني" في رئاسة النظام اللواء علي مملوك.

وأقيمت ظهر اليوم الأربعاء، صلاة الجنازة على رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و6 مسؤولين آخرين، في حرم جامعة طهران، بمشاركة المرشد الإيراني علي خامنئي وعدد محدود من الإيرانيين، في حين تجمع الآلاف عند بوابة الجامعة.

ومن المقرر أن تقام مساء اليوم مراسم التشييع في "ساحة آزادي"، ومن ثم سيتم إرسال جثمان رئيسي إلى مدينة مشهد لدفنه، فيما سيبقى جثمان عبد اللهيان في طهران ليدفن فيها.

النظام يعلن الحداد في سوريا إثر مقتل رئيسي

أعلن النظام السوري الحداد في مناطق سيطرته لمدة ثلاثة أيام، بسبب مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وعدد من المسؤولين الإيرانيين.

وقالت حكومة النظام في بيان يوم الإثنين الماضي، إنها "تشارك الشعب الإيراني أحزانه بمصابه بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما، إثر حادث أليم في أثناء أداء واجب العمل".

وأضاف البيان: "تعلن الحكومة الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام، وتنكس الأعلام في جميع أنحاء البلاد، وفي جميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طوال هذه المدة".

يذكر أن إيران أعلنت صباح الإثنين، مقتل رئيسها ووزير خارجيتها، إثر تحطم طائرة مروحية كانا على متنها بسبب سوء الأحوال، وذلك في أثناء عودتهما من محافظة أذربيجان الشرقية، وعجزت فرق الإنقاذ عن إيجاد مكان المروحية، لحين الاستعانة بمسيّرة تركية من طراز "أكينجي".