icon
التغطية الحية

بسيليقة.. سمكة غريبة تظهر للمرة الثانية في طرطوس |صور

2023.10.29 | 17:59 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2023 | 18:04 دمشق

يطلق عليها "بسيليقة".. سمكة غريبة تظهر للمرة الثانية في طرطوس
يطلق عليها "بسيليقة".. سمكة غريبة تظهر للمرة الثانية في طرطوس
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

أثارت سمكة شفافة ظهرت بسوق السمك بمدينة بانياس في ريف طرطوس، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا.

ودارت نقاشات حادة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول حقيقة وجود هذه السمكة في السواحل السورية ونوعها، بوصفها سمكة غريبة غير مألوفة.

سمكة غريبة تظهر للمرة الثانية في طرطوس

وأوضح صاحب مسمكة يدعى "فراس رحمون" لموقع "أثر برس" أن السمكة يطلق عليها اسم "بسيليقة" وهي قليلة الظهور مقارنة بالأنواع الأخرى من الأسماك التي تظهر باستمرار في شباك الصيادين.

سمكة غريبة تظهر للمرة الثانية في طرطوس

وأشار "رحمون" إلى أن طعم السمكة طيب المذاق، لكنها لا تحظى بإقبال من الزبائن لعدم معرفتهم بها لقلة ظهورها، مؤكداً أن السمكة تظهر نادراً في شباك الصيادين وبعدد محدود جداً لا يتجاوز سمكة واحدة.

سمكة غريبة تظهر للمرة الثانية في طرطوس

ثاني ظهور له في سوريا

من جانبه، قال المحاضر في المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين "فراس الشاوي"، إن هذا النوع من السمك جديد وليس من الأنواع المستوطنة في المياه السورية، لافتاً إلى أن هذا هو ثاني ظهور له في سوريا، حيث تم توثيق ظهوره لأول مرة قبل 4 سنوات.

وذكر الشاوي أن هذا النوع من الأسماك يعيش على عمق يتراوح بين 750-800 م، ويعد من الأسماك اللاحمة إذ لديه أسنان قوية، مضيفاً: "هذا النوع من الأسماك يكون جسمه شبه شفاف لحظة خروجه من المياه ويكون من الممكن رؤية الأحشاء بصورة واضحة، ثم يصبح أقل شفافية بسبب تفاعله مع الهواء".

ونتيجة بحث موقع تلفزيون سوريا عن السمكة الغريبة، تبين أن اسمها "Lestidiops sphyrenoides" وعثر عليها للمرة الأولى من قبل عالم الطبيعة الفرنسي أنطوان ريسو (1777-1845)، وهو من أنواع الأعماق حيث يعيش على أعماق 50 - 600 متر. ويتغذى هذا النوع النادر على الأسماك والقشريات والعوالق.

Lestidiops sphyrenoides