icon
التغطية الحية

بسبب هجرة الشبان والكفاءات.. النظام السوري يلجأ إلى المتقاعدين لإسعاف مؤسساته

2023.11.26 | 17:17 دمشق

موظفون ينتظرون إنجاز معاملاتهم في دائرة السجل العام للعاملين (وزارة التنمية الإدارية/ فيس بوك)
موظفون ينتظرون إنجاز معاملاتهم في دائرة السجل العام للعاملين (وزارة التنمية الإدارية/ فيس بوك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تمضي حكومة النظام السوري في طريقها قدماً نحو إعداد دراسة للاستعانة بالكفاءات المحالة إلى التقاعد قبل خمس سنوات، في محاولة منها لترميم فجوات الاختلالات الإدارية، والإنتاجية التي تعاني منها جميع المؤسّسات، في ظل هجرة العقول والشبان من البلاد، هرباً من الظروف المعيشية المتردية، والقبضة الأمنية التي تلاحق المواطنين.

وقالت صحيفة "البعث" التابعة للنظام السوري، إن وزارة التنمية الإدارية تجتهد لوضع التشطيبات النهائية على دراسة، بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية، للاستعانة بالعديد من الكفاءات المحالة إلى التقاعد خلال السنوات الخمس السابقة.

وجاءت هذه الخطوة، بحسب "البعث"، "بحكم الضرورة والحاجة للاستعانة بخبرات عتيقة وعميقة، تسهم في ترميم فجوة بعض الاختلالات الإدارية والإنتاجية التي تعاني منها الكثير من المؤسّسات الحكومية بفعل تعرّض مفاصلها ومواردها البشرية لرضٍ كبيرٍ جراء موجات التسرب الواسعة ونقص الكوادر، ورفض الشبان العمل بالوظيفة لمحدودية الرواتب".

ما تفاصيل الخطة؟

ومن السيناريوهات المسربة، كما نقلت البعث، طرح فكرة توزيع استمارات من قبل النقابات المتخصّصة يمكن أن يملؤها المتقاعد الراغب بالعمل في الشأن العام، تتضمن معلومات وبيانات و"cv" يشمل الشهادات والمواقع والتدرجات الوظيفية كل بحسب الاختصاص الذي عمل به، مع الأخذ بالاعتبار الحالة الصحية والبنية الجسدية التي تمكن المتقاعد الراغب بالتعاقد من القيام بالمسؤوليات المطلوبة منه.

وتوقعت الصحيفة أن يأخذ هذا التوجّه وقتاً ليس بالطويل للقناعة بأن المشروع له طابع "الإسعافي- الإنقاذي"، لحاجة بعض المؤسسات بعينها أو الأكثر قلة في ضرورات القطاعات الإدارية والبحثية والإنتاجية.

كم عدد المتقاعدين في البلاد؟

وتفيد سجلات مؤسّسة "التأمينات الاجتماعية" التابعة لحكومة النظام بأن هناك 750 ألف متقاعد مسجلين، جلّهم وفق قراءات الواقع ينشطون في أعمال وميادين شتى قد لا تكون من اختصاصهم.

وفي دراسة سابقة أجرتها "الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان"، خلُصت إلى أن 95 في المئة من المسنين يقومون بعمل إضافي بعد التقاعد لزيادة دخلهم، في حين كشف مكتب الإحصاء المركزي أن معظم المسنين يمارسون أعمالاً شاقة لأنها توفر دخلاً ممتازاً مقارنة بالأعمال الأخرى، في ظل معاناة معيشية قاسية تجمع الموظف والمتقاعد في آن، يضاف إليها الجانب المتعلق بفاتورة الاستشفاء والأدوية المزمنة للمتقاعدين.

سوريا الأسوأ عربيا في هجرة الكفاءات

كشف تقرير نشره موقع "Global Economy" المتخصص بدراسة الآفاق الاقتصادية للبلدان، عن معدلات مرتفعة على مؤشر هجرة الكفاءات والكوادر العلمية في العالم العربي، حيث احتلت سوريا المرتبة الأولى بمعدل8.1، كأسوأ الدول العربية.

ويدل ارتفاع المؤشر على معاناة الدولة من حجم هجرة متزايد للكفاءات نتيجة للأوضاع الداخلية السيئة والصعبة، بحسب الموقع.

وكان رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينيسكو، قال إن 9 من كل 10 شباب يرغبون في مغادرة سوريا ما يعادل نسبة 90 في المئة من الشباب في البلاد.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري تصاعد الأزمة المعيشة ونقصا حاداً في الخدمات الأساسية، بالإضافة إلى شلل مختلف قطاعات العمل الصناعي والتجاري والزراعي، وغياب دور السلطات المدنية لحساب تنامي دور أمراء الحرب والقوى الأمنية والميليشيات ممن باتوا متحكمين فعليين في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية.