icon
التغطية الحية

بسبب مخاوف طالبي اللجوء.. بريطانيا تبحث إرسال محامين إلى رواندا

2023.12.04 | 19:20 دمشق

بسبب مخاوف طالبي اللجوء.. بريطانيا تبحث إرسال محامين إلى رواندا
بريطانيا تبحث إرسال محامين إلى رواندا (رويترز)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

تنظر بريطانيا في خطة إرسال محامين من مواطنيها إلى المحاكم الرواندية، على خلفية توقيع اتفاق جديد بين حكومتي الدولتين يقضي بتنفيذ خطة نقل طالبي اللجوء من بريطانيا إلى الدولة الأفريقية.

وبحسب ما أوردت وكالة أنباء "بي إيه ميديا” Pa media البريطانية، يوم الإثنين، فإن وزير الداخلية جيمس كليفرلي، على وشك وضع اللمسات الأخيرة على معاهدة مع رواندا، ضمن خطة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، المتمثلة في تمكين الناحية القانونية بعد صدور حكم المحكمة العليا ضدها .

من جهتها، قالت الوزيرة لوسي فريزر إن وزارة الداخلية تبحث "بعناية فائقة" فكرة إرسال محامين من الحكومة البريطانية إلى رواندا للتعامل مع المخاوف المتعلقة بالنظام القانوني هناك.

اتفاق ترحيل طالبي لجوء في بريطانيا إلى روندا

وكانت بريطانيا قد وقعت خلال ولاية رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون مع رواندا في نيسان 2022 على اتفاق لإرسال طالبي لجوء غير مسجّلين إلى مراكز مؤقتة في الدولة الأفريقية. وانتقد عدد من الزعماء السياسيين والجمعيات الخيرية في بريطانيا الخطة الحكومية، واصفين بأنها "قاسية"، وحذروا من سجل البلاد في قضايا حقوق الإنسان.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وصل 22 ألفاً و289 شخصا إلى بريطانيا عبر القنال الإنكليزي، وهذا الرقم ما زال أقل مما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي، حيث عبر 27 ألفا و705 أشخاص القنال.