icon
التغطية الحية

بسبب قمع الاحتجاجات.. طرد إيران من "لجنة المرأة" في الأمم المتحدة

2022.12.14 | 21:52 دمشق

نساء يمشين بجانب رسمة جدارية للعلم الإيراني في أحد شوارع طهران - 17 حزيران 2021 (AFP)
نساء يمشين بجانب رسمة جدارية للعلم الإيراني في أحد شوارع طهران - 17 حزيران 2021 (AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طُردت إيران من إحدى لجان هيئة الأمم المتحدة للمرأة، يوم الأربعاء، بسبب سياسات تتعارض مع حقوق النساء والفتيات، بعد تصويت اقترحته الولايات المتحدة احتجاجاً على تعامل طهران الوحشي مع الاحتجاجات، التي أطلقت شرارتها وفاة شابة خلال احتجازها لدى "شرطة الأخلاق".

وتبنى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة والمؤلف من 54 عضواً مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة "لطرد الجمهورية الإسلامية الإيرانية فوراً من لجنة وضع المرأة لما تبقى من فترة عضويتها المستمرة من 2022-2026"، بحسب وكالة رويترز.

وصوت 29 عضواً لصالح المشروع وعارضه ثمانية في حين امتنع 16 عن التصويت.

عضوية إيران في اللجنة وصمة عار قبيحة

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، للمجلس الاقتصادي والاجتماعي قبل التصويت، إن استبعاد إيران هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، ووصفت عضوية طهران بأنها "وصمة عار قبيحة على مصداقية اللجنة".

أما سفير إيران لدى المنظمة الدولية، أمير سعيد إرافاني، فوصف الخطوة الأميركية بأنها غير قانونية.

وتجتمع لجنة وضع المرأة المؤلفة من 45 عضواً سنوياً في آذار وتهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وقال مسؤول أميركي لرويترز إنهم "لاحظوا دعما متزايدا" لطرد إيران.

عملية إعدام بحق متظاهرين شاركوا في الاحتجاجات الأخيرة

وأعدمت إيران، يوم الاثنين، رجلاً شنقاً بعد أن قالت وسائل إعلام رسمية إنه أدين بقتل اثنين من أفراد قوات الأمن، في ثاني عملية إعدام خلال أقل من أسبوع لأشخاص شاركوا في احتجاجات ضد النظام الحاكم في إيران.

واندلعت اضطرابات على مستوى البلاد، قبل ثلاثة أشهر، إثر وفاة مهسا أميني، وهي فتاة إيرانية تبلغ من العمر 22 عاماً، بعد أن احتجزتها "شرطة الأخلاق" التي تفرض قوانين إلزامية تتعلق بالملابس في إيران.

وصوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يتخذ من جنيف مقرا له، الشهر الماضي، لصالح إجراء تحقيق مستقل في القمع الإيراني للاحتجاجات.