icon
التغطية الحية

بسبب قانون قيصر شركات هولندية توقف تصدير بذار البطاطا للنظام

2023.12.05 | 15:22 دمشق

بسبب قانون قيصر شركات هولندية توقف تصدير بذار البطاطا للنظام
بسبب قانون قيصر شركات هولندية توقف تصدير بذار البطاطا للنظام
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير المؤسسة العامة لإكثار البذار في حكومة النظام وائل الطويل، عن أن مجموعة من الشركات الهولندية الخاصة التي تصدر بذار البطاطا إلى سوريا أوقفت التصدير، بسبب مشكلة الشحن البحري وقانون قيصر الذي يحول دون وصول الكميات المطلوبة إلى سوريا.

وقال الطويل في تصريحات لموقع أثر برس الموالي إن الشركات المصدرة لبذار البطاطا كثيرة وليست محصورة بهولندا، حيث أشار إلى وجود شركات أوروبية ترغب بالتعامل التجاري مع سوريا.

وتأتي تصريحات الطويل بعد المخاوف من موسم بطاطا شبه معدوم بسبب إيقاف هولندا لتصدير بذار البطاطا، بالتوازي مع ندرة العرض وبالتالي ارتفاع كبير في الأسعار.

المؤسسة مسؤولة عن تأمين 20% من بذار البطاطا

الطويل أكد أن المؤسسة والقطاع الخاص يحاولان تأمين البذار، فالمؤسسة ملزمة بتأمين 20%، والباقي مسؤولية القطاع الخاص، وبالتالي يجب على المؤسسة تأمين 4500 طن من البذار.

وأوضح أن المؤسسة أمنت 3000 طن من البذار، ويجب تأمين باقي الكمية قبل 15 شباط، وشدد على أن العمل جارٍ لتأمين كامل الاحتياجات.

وحول البذار المنتج محلياً، أكد الطويل أن المؤسسة تنتج سنوياً نحو 2000 طن، لكن المزارعين يرغبون بالسلالات الأجنبية كونها مهجنة، وتنتج أكثر وفق ما هو رائج بينهم.

يذكر أنه ومنذ نشر الأخبار المتعلقة بإيقاف تصدير البذار إلى سوريا ارتفعت أسعار البطاطا في السوق لتتراوح بين 7 – 10 آلاف ليرة سورية للكيلو الواحد بحسب النوع.