icon
التغطية الحية

بسبب شروط سعودية.. مئات الشاحنات السورية عالقة على حدود الأردن | فيديو

2023.08.11 | 20:44 دمشق

بسبب شروط سعودية.. مئات الشاحنات السورية عالقة على حدود الأردن
بسبب شروط سعودية.. مئات الشاحنات السورية عالقة على حدود الأردن | فيديو
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً أظهر شاحنات سورية عالقة عند الحدود الأردنية بعد أن مُنعت من العبور باتجاه السعودية، وذلك بعد فرض الأخيرة مواصفات محددة على الشاحنات القادمة من سوريا والتي يُسمح لها بدخول المملكة.

وأظهر المقطع، الذي التقط يوم الأربعاء 9 آب، مئات الشاحنات والبرادات السورية التي تنقل البضائع للسعودية، متوقفة عند معبر نصيب الحدودي.

وقال المصوّر، الذي ظهر صوته في خلفية المقطع، إن أكثر من 1250 شاحنة و"براد"، محمّلة بغذائيات وفواكه، متوقفة منذ 10 أيام في المعبر (حتى تاريخ التصوير).

الاشتراطات السعودية

وكانت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري قد قالت إن السعودية فرضت شروطاً جديدة على الشاحنات السورية لدخول أراضيها "تتركز حول المواصفات الفنية، وخاصة سنة الصنع، وهو ما لا ينطبق على معظم البرادات والشاحنات السورية".

وأضافت أن إحدى الحلول التي يتم دراسة إمكانية تطبيقها هي "عمل مناقلة للبضائع والخضراوات من البرادات السورية للبرادات الخليجية" بعد السماح للثلاجات الخليجية بدخول معبر نصيب فارغة وتحميلها بالبضائع، لكنه حل ينطوي على أخطار لأن العملية ستستغرق ساعات طويلة، مما قد يؤدي إلى تلف حمولة الفاكهة والخضراوات بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وشددت السعودية إجراءاتها على البضائع القادمة من سوريا، بسبب التزايد المستمر في إحباطها لدخول عشرات الشحنات التي تحتوي على المخدرات ومصدرها مناطق النظام.

تهريب الكبتاغون إلى السعودية

وبالأمس ألقت السلطات السعودية القبض على مقيم سوري الجنسية بتهمة تهريب وترويج المخدرات، بعد ضبط قرابة مليون و400 ألف حبة كبتاغون كان يخفيها الأخير داخل شحنة مكنات كهربائية.

وخلال السنوات القليلة الماضية، ضبطت السعودية والعديد من دول العالم، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.