icon
التغطية الحية

بسبب شح الغاز.. مطاعم ومنشآت حرفية مهددة بالتوقف في السويداء

2022.10.17 | 18:11 دمشق

1
أصحاب المطاعم في السويداء يهددون بالإضراب عن العمل (السويداء 24)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اشتكى عدد من أصحاب المطاعم والمنشآت الحرفية في محافظة السويداء من تعطل مصالحهم، وتوقف الإنتاج نتيجة شح مادة الغاز الصناعي، وعدم توفيرها من قبل حكومة النظام السوري، والتي باتوا يحرمون منها لأيام وأشهر.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن بعض المشتكين في السويداء، أن "الوضع يتجه من سيئ إلى أسوأ، وهو الأمر الذي انعكس سلباً على عمل منشآتهم وعلى الوضع المعيشي للعاملين ضمن تلك المنشآت من جراء تخفيض ساعات العمل أو توقفها لأيام".

وخلال الأيام الماضية، أطلق أصحاب مطاعم وأكشاك بيع الفلافل حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، داعين إلى الاعتصام بهدف المطالبة بضرورة قيام حكومة النظام السوري بتأمين المادة لضمان استمرار عملهم الذي يشكل باب رزقهم الوحيد ولو كان بالحد الأدنى.

دعوة إلى الإضراب

وقبل أيام دعا أصحاب عشرات المطاعم في بيان موقع باسم نحو 50 صاحب مطعم في السويداء إلى الإضراب عن العمل، والاعتصام أمام مبنى المحافظة، في حال لم تتجاوب حكومة النظام مع مطالبهم، بتوفير مستحقاتهم من الغاز، معلنين عن مهلة مدتها أسبوع، لبَدء الإضراب. وفق ما أوردت شبكة (السويداء 24). التي قالت إنها وثقت قبل أسبوعين إغلاق العديد من المطاعم أبوابها، بسبب عدم التزام حكومة النظام بتوفير مخصصاتهم من الغاز، لينعكس ذلك على مئات العمال، المهددين بانقطاع رواتبهم.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ 2019 أزمة حادة في توفير مادة الغاز، وعلى إثرها طبقت حكومة النظام آلية توزيع الغاز عبر (البطاقة الذكية) في 2020، التي فتحت الباب أمام السوق السوداء لبيعه بأسعار مضاعفة مستغلين عدم توافر أسطوانات الغاز عبر "البطاقة الذكية" وصعوبة آلية الحصول عليها.

ويشتكي المواطنون في مناطق سيطرة النظام من تأخر رسائل الحصول على المشتقات النفطية والمواد الأساسية عبر "البطاقة الذكية" باستمرار والذي يطول أحياناً لأكثر من ثلاثة أشهر، ما يضطرهم للحصول على هذه المشتقات عبر السوق السوداء حيث تباع أسطوانة الغاز هناك بأكثر من 150 ألف ليرة سورية.