icon
التغطية الحية

بسبب المهرجانات والحفلات.. منظمة الصحة تحذّر من تفش أوسع لجدري القردة

2022.06.01 | 17:23 دمشق

344227645c475740374c51244132592b.jpg
حفلة موسيقية - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت منظمة الصحة العالمية من تفش محتمل وأوسع نطاقاً لمرض جدري القردة، وذلك بسبب المهرجانات والفعاليات الكبرى المقرر إقامتها هذا الصيف في أوروبا.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية (dpa)، نقلاً عن المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانز هنري كلوج، إن "احتمالية تفش أكبر للمرض في أوروبا وأماكن أخرى خلال الصيف مرتفعة".

وفي الوقت ذاته، اعتبر كلوج أن المهرجانات والاحتفالات المقررة خلال الأشهر المقبلة تمثل أيضاً فرصة "لزيادة الوعي وتعزيز حماية الفرد والمجتمع" بين الشباب.

وأشار إلى أن التحقيقات بشأن الحالات حتى الآن تشير إلى أن التفشي في أوروبا يعود لمنتصف نيسان الماضي، ويعد هذا أكبر انتشار للفيروس والأوسع نطاقاً الذي يتم تسجيله خارج غرب ووسط أفريقيا، حيث يعد جدري القردة من الأمراض المتوطنة.

وأضاف كلوج أن انتقال جدري القردة السريع فاقمه إلغاء قيود مكافحة فيروس كورونا في معظم أرجاء أوروبا خلال الأشهر الماضية، مبيناً أنه على الرغم من أن الكثير من حالات الإصابة حتى الآن مرتبطة بالنشاط الجنسي، فإنه يمكن أن يصيب أي شخص.

وذكر أنه بما أن الفيروس لم ينتشر عبر نفس مسارات "كوفيد-19"، فإنه ليست هناك حاجة لإجراءات الصحة العامة المكثفة التي تم فرضها في أعقاب جائحة كورونا.

وأضاف: "ولكن، وهذا أمر مهم، لا نعلم بعد إذا ما كنا سنتمكن من احتواء الفيروس بصورة كاملة".

ما هو جدري القردة؟

وجدري القرود مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان)، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا.

وينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسية الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري. وقد كُشِف لأوّل مرّة في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن بكوبنهاغن في الدنمارك، في أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة، وفق بيان منظمة الصحة العالمية.

أعراض الإصابة بـ"جدري القردة"

تشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي، الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم، بالإضافة إلى ألم في الرأس وألم في العضلات، وآلام في الظهر، وتورم العقد اللمفاوية، والخمول والتعب.

وسبق أن أعلنت "منظمة الصحة العالمية"، عن تسجيل 80 إصابة بفيروس "جدري القردة" واشتباه بوجود 50 حالة إصابة أخرى، مع ظهور حالات تفشٍ حديثة في 11 دولة.

والأربعاء الفائت، رصدت فرنسا أول حالة يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة، بحسب ما أفادت به وزارة الصحة الفرنسية.

كيف ينتقل فيروس جدري القردة؟

  •  يُنقل إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.
  • جدري القرود مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.
  • لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة.