icon
التغطية الحية

بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة.. تراجع كبير بإنتاج الزيتون في سوريا

2023.09.18 | 22:17 دمشق

انخفاض إنتاج سوريا من الزيتون بنسبة 28 في المئة مقارنة مع العام الماضي
انخفاض إنتاج سوريا من الزيتون بنسبة 28 في المئة مقارنة مع العام الماضي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة التابعة لحكومة النظام السوري، عبير جوهر، أن هناك انخفاضاً بإنتاج مادة الزيتون عن العام الماضي بنحو 28 في المئة، من جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج والتغيرات المناخية.

وقالت جوهر لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن إنتاج الزيتون هذا العام تأثر بقلة الخدمات واليد العاملة التي ارتفعت أجورها، فضلاً عن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بالنسبة للمزارعين التي ارتفعت تكاليفها بشكل كبير مثل القطاف والعصر والتعبئة والسماد وغيرها، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي كانت تأثيراتها واضحة نتيجة الجفاف.

وأضافت أن إنتاج الزيتون على كامل مساحة سوريا قدر بنحو 711 ألف طن، أما تقديرات إنتاج هذا الموسم، وفي مناطق سيطرة النظام بلغ نحو 304 آلاف طن ينتج عنها 49 ألف طن زيت زيتون تقريباً للاستهلاك المحلي.

منع تصدير زيت الزيتون

أما إنتاج سوريا من زيت الزيتون فقد قدر بنحو 91 ألف طن، منها 49 في المئة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وأشارت جوهر إلى أنه نظراً لانخفاض الإنتاج من مادة زيت الزيتون، منعت حكومة النظام تصديره بغرض تلبية احتياجات السوق المحلية من المادة، وخاصة أن الإنتاج المتوقع كاف فقط لتغطية حاجة السوق المحلية.

سعر صفيحة زيت الزيتون تتجاوز المليون

تجاوز سعر صفيحة زيت الزيتون في مناطق سيطرة النظام السوري، مليون ليرة، ما أجبر كثيراً من السوريين على إضافته إلى قائمة المحذوفات من المائدة السورية، وسط توقعات أن يصل سعر التنكة إلى مليون ونصف المليون ليرة.

10 ملايين ليرة متوسط تكاليف معيشة الأسرة شهرياً

خلال النصف الثاني من شهر آب الماضي، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 10.3 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في شهر تموز الفائت نحو 6.5 ملايين ليرة، في وقت لم يتجاوز متوسط الرواتب 200 ألف ليرة، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون.