icon
التغطية الحية

بريطاني يواجه عقوبة السجن بعد إقراره بالانتماء لـ "داعش" في سوريا

2023.04.15 | 16:47 دمشق

داعش
البريطاني شاباز سليمان (ديلي ميل)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

يواجه شاب بريطاني عقوبة السجن بعد اعترافه بالسفر إلى سوريا والانضمام إلى تنظيم "الدولة" (داعش) قبل نحو 9 سنوات.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" (Daily mail) البريطانية، أن الشاب "شاباز سليمان" من مقاطعة "باكينغ هامشِر" البريطانية، كان يبلغ من العمر 19 عاماً عندما اختفى في أثناء قضاء عطلة عائلية في تركيا عام 2014.

وقال المصدر إنه في الـ29 من أيلول 2021، تم القبض على "سليمان" في مطار هيثرو غرب العاصمة البريطانية لندن، ووجهت إليه تهماً بارتكاب سلسلة من الجرائم "الإرهابية"، لكنه لم يقر حينذاك بارتكابها.

وكان من المقرر أن يمثل للمحاكمة في الـ15 من أيار المقبل، إلا أنه اعترف الجمعة الماضية بتهم "التحضير لأعمال إرهابية، وذلك بالسفر من المملكة المتحدة إلى تركيا، ومن ثم انتقل إلى سوريا لينضم إلى (داعش) في آب 2014"، وفق المصدر.

ويواجه سليمان الملقّب بـ "أبي شامل البريطاني" والبالغ من العمر حالياً 27 عاماً، اتهاماً بالانتماء إلى (داعش) بين عامي 2014- 2017، وتلقيه تدريباً على استخدام الأسلحة النارية.

ونقل المصدر عن القاضي "مارك لوكرافت كيه سي"، أن سليمان ذهب للانضمام إلى التنظيم "حتى لو لم يصبح عضوا فيه"، مرجئاً النطق بالحكم إلى الـ26 من أيار المقبل.

ولدى إعادة المتّهم إلى الحجز، واجهه القاضي لوكرافت بالقول: "لقد أقررت بالذنب في التحضير لأعمال إرهابية.. ستعرف أن الحكم بالسجن أمر لا مفر منه".

وبحسب تقارير صحفية سابقة، فقد زعم سليمان أنه كان مجرد مدني ولم يبايع التنظيم مطلقاً. وحاول مغادرة أراضي (داعش) في عام 2015، بعد إصابته بخيبة أمل من "أسلوب الحياة الجهادي".