icon
التغطية الحية

مخرج بريطاني شهير يتحدث عن "عروس داعش" بعد أن تعرف عليها شخصياً

2022.06.16 | 17:17 دمشق

المخرج البريطاني آندرو دروري برفقة شاميما بيغوم
المخرج البريطاني آندرو دروري برفقة شاميما بيغوم
ميرور - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

انقسمت آراء متابعي برنامج صباح الخير يا بريطانيا خلال حلقة يوم الأربعاء التي خرج عليهم فيها المخرج آندرو دروري ضيفاً في هذا البرنامج.

فقد تعرف هذا المخرج على العروس الداعشية شاميما بيغوم خلال العام الماضي، حيث التقى بها ست مرات من أجل فيلمه المرتقب "منطقة الخطر".

المخرج آندرو دروري

كانت شاميما في الخامسة عشرة من عمرها عندما تركت بيت أهلها في منطقة بيثنيال غرين وسافرت إلى سوريا برفقة صديقتيها في المدرسة كاديزا سلطانة وأميرة عباسي، لينضممن لتنظيم الدولة في عام 2015.

وهي تسعى جاهدة اليوم للعودة إلى المملكة المتحدة، إلا أن جنسيتها البريطانية سحبت منها، لذا بقيت تقيم في سوريا حتى اليوم.

عندما تطرقت المذيعة سوزانا ريد لشاميما وقالت بإنها متهمة بالضلوع بأشياء مشينة، مثل خياطة مواد متفجرة في سترات، سارع آندرو للتعبير عن رأيه في الموضوع، حيث قال: "لقد جلست وطرحت تلك الأسئلة في عدة مناسبات، ونظرت إلى عينيها وقلت: "هل قمت بخياطة سترات ناسفة؟"، فردت: "قطعاً لا"، وإن كنت تودين أن تسأليني إن كنت أصدقها أم لا فسأقول: لا يمكنني أن أقول أجل أو لا.. إلا أن فكرتي هي دوماً أنها إن غرر بها، فلا يهم ما فعلته عندما كانت هناك، لأن ذلك يعيدنا إلى البدايات، أوليست هي ضحية؟ وعندما توجهت إلى هناك، هل أجبرت على خياطة تلك السترات؟ لا أعلم".

وردت أنباء حول إمكانية خضوع شاميما لمحاكمة في سوريا، وهذه المحاكمة ستنتهي برأيها بالحكم عليها بالإعدام.

Andrew said Shamima 'fears more than anything to be tried in Syria'

شاميما بيغوم

وتعقيباً على ذلك، علق آندرو بالقول: "لا، هذا ليس بصحيح، إذ لا توجد عقوبة الإعدام لدى قوات سوريا الديمقراطية، لأنها ألغيت في عام 2014 وأنا على علم بذلك، لأني تحدثت إلى قوات سوريا الديمقراطية وقتها، ومنذ أن نشرت مقالتي في الجريدة عبروا لي عن سخطهم تجاه تلك العقوبة لأنهم يعتبرون عقوبة الإعدام أمراً بغيضاً.. إلا أن أكثر ما تخشاه شاميما هو أن تجري محاكمتها في سوريا... حيث قالت: "يجب ألا أحاكم في سوريا.. كلا" لأنها قد تسجن لمدة 20 عاماً... وهي تعتقد أنها إن سجنت هناك، فلن يتبق أمامها أي أمل بالعودة".

ولذلك ظهرت انقسامات بين من تابعوا تلك الحلقة من برنامج صباح الخير يا بريطانيا، فتوجهوا إلى تويتر للتعليق على الموضوع، حيث كتب أحدهم: "شاميما بيغوم مواطنة بريطانية، ولهذا فإننا أخطأنا عندما تركناها، فقد كانت طفلة وقد غرر بها، وكل ما تحتاجه هذه الطفلة هو أن تخضع لمحاكمة عادلة"، في حين غرد آخر قائلاً: "لا يمكننا أن نرمي مشكلاتنا على شخص آخر، أعطوا الجنسية البريطانية لشاميما بيغوم، لأنها ولدت هنا، حتى لو لم يعجبنا ذلك، إلا أن ذلك هو الحل الصحيح".

المخرج آندرو في ضيافة برنامج صباح الخير يا بريطانيا

غير أن مغردين آخرين لم يتعاطفوا مع تلك الفتاة، إذ كتب أحد من شاهدوا تلك الحلقة: "لم يتغير أي شيء، لأننا مانزال لا نريدها أن تعود".

كما نشر أحدهم التغريدة التالية: "لا يهمني ما يحدث لشاميما بيغوم طالما أنها لن تعود إلى هنا، لأنها إن حوكمت هنا فسيطلقون سراحها حتماً مع غرامة كما تعرفون عن نظامنا العدلي".

وكتب مغرد آخر: "اتركوها حيث هي"، وغرد غيره قائلاً: "لا أظن أن الوقت مناسب الآن لتقدموا لنا شاميما بيغوم وتسوقوا لها على أنها ماري بوبينز (أي شخصية على خلق قويم وذات خلق وسلوك حسن لدرجة تفوق الوصف).

المصدر: ميرور